مركز 1971 للتصاميم يقدّم معرض اختبار "71"

مركز 1971 للتصاميم يقدّم معرض اختبار "71"
رام الله - دنيا الوطن
منذ تدشين «مركز 1971 للتصاميم»، التابع لـمركز مرايا للفنون، في عام 2015 تحوَّل إلى منصة مهمة تجتذب المصممين بدولة الإمارات العربية المتحدة وعموم بلدان المنطقة لما يتيحه لهم من فرصة للتجريب والابتكار وإنجاز التصاميم الأولية إلى جانب البحث والتطوير في مجال التصميم. ويستضيف المركز معرض «اختبار71» الذي سيتيح للجمهور فرصة حضور جولات تعريفية مسائية خلف الكواليس برفقة مرشدين مختصين خلال الفترة بين 3 – 5 أكتوبر 2016.

وستتحوَّل عملية تركيب المعرض وإنشائه، التي تتم بعيداً عن أنظار الجمهور قبيل افتتاح المعرض، إلى فعالية عامة بهدف تعريف الجمهور بتفاصيل التحضيرات المكثفة لافتتاح المعارض الفنية. وتشمل محاور المعرض كيفية بناء الأعمال التركيبية الضخمة وأصول تعليق اللوحات الفنية على الجدران واختيار مكان كل لوحة بالنسبة إلى اللوحات المحيطة بها. ولم يسبق لـ«مركز 1971 للتصاميم» أن كشف عن هذه العملية التحضيرية التي تتم وراء الكواليس من قبل.

وفي هذا الصدد، يقول يوسف موسكاتيلو، مدير مركز مرايا للفنون ومركز 1971 للتصاميم: "يتيح معرض «اختبار71» للطلاب والمهتمين بمعرفة كيفية تنظيم معارض الفنون والتصميم التعرّف عن كثب على هذه العملية بجوانبها المختلفة لأهميتها كأحد مقومات معارض الفنون المتميزة. وهذه التجربة لمشاهدة ما يتم وراء الكواليس غير مسبوقة بالمنطقة وسيخرج المشاركون بمعرفة مفصلة عن كيفية وضع تصور متكامل لتنظيم معارض الفنون وترتيب الأعمال الفنية أو التصاميم بالشكل الأمثل بحيث تجتذب رواد المعرض".

ويضمّ «اختبار 71» بين جنباته مفاهيم تصميم مختلفة تشمل الأعمال المعمارية والأثاث وتصميم المنتجات وتصميم الجرافيكس، وسيعرض مجموعة من مقتنيات «مركز 1971 للتصاميم» التي عُرضت في معارض سابقة مثل «صفر» و«الحديقة فيما بعد» و«دي.فاش.ستركشن» و«مكان في جديد الزمان». وسيقدّم المعرض مجموعة المقتنيات التي أضيفت إلى المركز منذ افتتاحه في العام 2015 والتي تضّم العديد من أساليب التجريب الفنية المتنوعة التي عرضها عدد من المصممين خلال المعارض التي أقامها المركز منذ تأسيسه.

وقالت موزة المزروعي، منسقة المعرض لدى مركز 1971 للتصاميم: "ستمكن هذه الجولات التعريفية المشاركين من كافة الأعمال من اكتساب معرفة أكبر بالعناصر التقنية الداخلة في عملية إنتاج المعرض. وسيمكن معرض «اختبار 71» المشاركين من التفاعل مع العمليات والأساليب المختلفة التي تم توظيفها في عرض الأعمال".

وستقام جولات تعريفية مسائية برفقة مرشدين للجمهور خلال الفترة بين 3 – 5 أكتوبر 2016، يومياً من الساعة 7:00 إلى الساعة 8:00 مساء، وتتمحور تلك الجولات التعريفية حول موضوعات مختلفة: "وضع تصميم المعرض" (3 أكتوبر)، "بناء الأعمال التركيبية الضخمة" (4 أكتوبر 2016)، "تعليق الأعمال الفنية على الجدران"و"اللمسات النهائية" (5 أكتوبر).