عاجل

  • حسب التشكيل الوزاري الجديد: محمد مصطفى رئيساً للوزراء ووزيراً للخارجية

مايكروسوفت تكشف النقاب عن آليات الإنتقال نحو العصر الرقمي

رام الله - دنيا الوطن
  أعلنت شركة مايكروسوفت يوم الاثنين أثناء فعاليات مؤتمر Microsoft Ignite السنوي عن طرح منتجات جديدة تسهل على العاملين في مجال تقنية المعلومات دفع عجلة الانتقال إلى العصر الرقمي إلى الأمام في كافة نواحي العمل داخل مؤسساتهم.

تتناول الأمور التي أعلنت عنها مايكروسوفت اليوم بعض من التحديات والفرص التي تواجه العاملين في مجال تقنية المعلومات ، مثل مسألة نظام الأمن والحماية ، وكذلك الحاجة للموازنة بين تفضيلات المستخدم وبين الاستثمار في مجال تقنية المعلومات التي يمكن توسيع نطاقها من أجل تقديم أفضل قيمة ممكنة.

الأمن

توفر تعزيزات الأمن التي طبقت على قسم كبير من منتجات مايكروسوفت والتي تشمل ويندوز 10 وأوفيس 365 وEnterprise Mobility + Security حماية متينة من التهديدات التي تواجه الأمن.

 

·         يجعل Windows Defender Application Guard الذي سوف يطرح العام القادم لعملاء ويندوز 10 للمؤسسات وقريبا مع Windows Insiders، من Microsoft Edge أأمن متصفح للمؤسسات. حيث أنه يعتمد على تقنية أمن تستند إلى الأجهزة الافتراضية ويستعين بحاويات منعزلة دمجت مباشرة داخل العتاد كي تمنع البرمجيات الخبيثة من الانتشار بين أجهزة الموظفين وفي كافة أرجاء شبكة المؤسسة.

·         يشارك كلا من Windows Defender Advanced Threat Protection (WDATP) وOffice 365 ATP المعلومات بين بعضهم البعض، مما يساعد موظفي تقنية المعلومات على استقصاء التهديدات الأمنية والاستجابة لها في كافة أرجاء ويندوز 10 وأوفيس 365 أسرع من قبل وبشكل فعال.

·         سوف تمتد حماية Office 365 Advanced Threat Protection لتشمل Word وExcel وPowerPoint وSharePoint Online وOneDrive for Business. كما تشمل التحسينات الأخرى dynamic delivery، التي تمكن المستخدمين من تلقي رسائل البريد الإلكتروني على الفور مرفقا بها موضع للمرفقات بينما يجري مسح المرفقات نفسها لكشف الفيروسات وكذلك URL detonation التي تحلل الروابط الشبكية على الفور كي تتعرف على عناوين الإنترنت الخبيثة غير المعروفة.

·         توفر Office 365 Threat Intelligence تحذيرات ومعلومات تتعلق بمصدر هجمات بعينها ويمكن دمجها مع أنظمة إدارة أعمال الحوادث الأمنية (SIEM) القائمة وهو ما يمكن العملاء من اعتماد سياسات متغيرة تستند إلى طبيعة التهديد.

·         يعتمد الآن Outlook أجهزة iOS وأندرويد بالكامل على Microsoft Cloud Office 365 للمستخدمين من الشركات، مما يعني التوافق مع صناديق بريد Exchange Online دون الاستعانة بأمور خارجية حتى لا تحفظ بيانات صندوق البريد مؤقتا خارج أوفيس 365.

·         Enterprise Mobility + Security E5، عرض جديد يوسع من نطاق الأمن ليساعد في أعمال الانتقال إلى الأجهزة المحمولة والسحابة الحاسوبية، سوف يكون متوفرا من تاريخ 1 أكتوبر/كانون الأول 2016. تشمل الحزمة خدمة Microsoft Azure Information Protection الجديدة التي تساعد الشركات على تصنيف ووسم وحماية البيانات الحساسة.

·         سوف تتاح أيضا في تاريخ 1 أكتوبر/كانون الأول 2016 خدمة Secure Productive Enterprise التي تقدم آخر إمكانات الأمن والإنتاجية وأكثرها تقدما سواء كان ذلك على أوفيس 365 أو ويندوز 10 للمؤسسات أو Enterprise Mobility + Security.

الذكاء الاصطناعي

إمكانات ذكاء اصطناعي جديدة تشمل برامج مساعدة وتطبيقات وخدمات وبنية تحتية تغير من وجه ما هو ممكنا لكل من الأفراد والمؤسسات.

·         سوف تستعرض مايكروسوفت مهارات جديدة لمساعدها الشخصي وبرنامج الذكاء الاصطناعي المساعد كورتانا، ويشمل ذلك تلميحات وإشعارات تتعلق بالصحة.

·         سوف يضاف إلى أوفيس 365 إمكانات ذكية جديدة تعتمد على الحوسبة السحابية والتي تشمل ما يلي:

o       Tap in Word and Outlook، والتي تستعين بخدمة Microsoft Graph لتسهل دمج المحتوى من مستندات قائمة داخل مؤسستك في مستنداتك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

o       تقدم Quickstarter for PowerPoint and Sway موجزات جديرة بالثقة لأي موضوع والتي تشمل النصوص والصور ويمكن استخدامها كنقطة بداية لتصميم العروض التقديمية.

o       Maps هو نوع جديد من المخططات متاح في Excel يعتمد على Bing Maps، والذي يحول البيانات الجغرافية إلى مجسمات مرئية عالية الجودة.

·         خدمة Microsoft MyAnalytics (تعرف سابقا باسم Delve Analytics) هي خدمة تحليلات شخصية موجودة في أوفيس 365 تساعد الأفراد على استيعاب كيفية قضائهم للوقت في العمل. حيث توفر إمكانات جديدة لأعضاء الفريق وقادته تلميحات تساعدهم في إيجاد طرق أفضل للعمل سويا.

·         تجعل خدمة Relationship Assistant الموجودة فيما سوف يطرح قريبا Dynamics 365 for Sales، من أمور جذب العملاء أكثر ذكاء من ذي قبل على أي جهاز.

·         سوف نعرض على عملاء مايكروسوفت كيفية استخدامهم Cortana Intelligence كي يحسنوا من الابتكار في مجالات عملهم — Lowe’s سوف تقدم خبرة تعامل مع المطبخ مصممة كليا لتعتمد على التقنية الرقمية؛ Dymaxia Inc. سوف تجعل من الرعاية الصحية أمرا أكثر كفاءة وتوافرا. Uber أعلنت أنها سوف تستعين بخدمات Microsoft Cognitive Services في سمة الأمن التي تتحقق من الهوية على الفور وذلك لتحسين مستوى الأمن المقدم للراكب وللسائق.

·         دشنت مايكروسوفت برنامج مساعد افتراضي جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي في كافة مراكز دعمها في الولايات المتحدة كي تحسن من خبرة تعامل العملاء.

·         أعلنت الشركة أيضا أنها وقعت على اتفاقية عالمية تمتد لعدة سنوات مع Renault-Nissan Alliance بهدف تحسين مستوى خبرات القيادة المتصلة بالإنترنت في كافة أنحاء العالم. سوف تتعاون هذه الشركات سويا كي تصمم خدمات أجهزة محمولة غير مسبوقة للسيارات تعتمد على Microsoft Azure والتي سوف تحسن من خبرة تعامل العملاء والتي تشمل التخصيص والابحار المتقدم والخدمات التنبئية ومراقبة سمات السيارة عن بعد وخبرات الأجهزة المحمولة الخارجية والتحديثات اللاسلكية الفورية. اختار ائتلاف Renault-Nissan منصة Azure بفضل مستوى الأمن الذي يرقى لمستوى المؤسسات الكبرى وكذلك تقيد مايكروسوفت ­بالالتزام بالمواصفات.

منصة الحوسبة السحابية

استنادا إلى مجموعة الحوسبة السحابية الهجينة الأغنى في المجال، يساعد إصدار Windows Server 2016 وكذلك System Center 2016 في تغيير البنية التحتية للعملاء كي تساند التطبيقات السحابية المصممة للمستقبل، بينما توفر الأمور الجديدة في البنية التحتية السحابية لمايكروسوفت سبيلا لتحقيق حاسوب فائق يعتمد على الذكاء الاصطناعي القائم على السحابة الحاسوبية.

·         سوف يتوافر Windows Server 2016 بوجه عام في شهر أكتوبر/كانون الأول، وهو ما يوفر للعاملين في مجال تقنية المعلومات طبقات أمان جديدة وكذلك ابتكار يعتمد على Azure لكلا من البنية التحتية وتطبيقات السحابة. كما أن كلا من مايكروسوفت وDocker Inc. يوسعان من نطاق شراكتهما كي تجعل من Commercially Supported Docker Engine متاحا لعملاء Windows Server 2016 دون تكلفة إضافية. كما أن System Center 2016 سوف يكون متاحا بوجه عام في شهر أكتوبر/كانون الأول، وهو ما يقدم حل برمجي إداري مبسط في كافة أرجاء مركز البيانات والسحابة من أجل سمات مركز البينات الخاصة بالبرمجيات المعتمدة على Windows Server 2016.

·         تساعد إمكانات Azure للمتابعة الجديدة، سويا مع تحديثات Operations Management Suite العاملين في مجال تقنية المعلومات على إدارة أصول الشركة على السحابة وداخل المقر من مكان واحد.

·         يقدم استعراض Azure Stack الفني التالي تقنية Azure لمراكز بيانات العملاء وهو ما يدفع إلى الأمام المفاضلة الهجينة الفريدة لمايكروسوفت.

·         كما أن مايكروسوفت تدفع إلى الأمام رؤية لما هو ممكن تحقيقه مع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة باستخدام أكبر استخدام في العالم لمصفوفات مصممة خصيصا ويمكن برمجتها في الميدان (FPGAs)، والتي تغطي 15 دولة وخمسة قارات. يمكن الاستعانة بهذه المصفوفات كي تسرع من الذكاء الاصطناعي ليصبح قريبا من الفوري، مما يجعل من Azure بذرة أول حاسوب ذكاء اصطناعي فائق على مستوى العالم.

 

تمكين محترفي مجال تقنية المعلومات

تدريب جديد ومصادر تعليمية مجانية سوف تساعد على ضمان أن موظفي تقنية المعلومات يملكون المعرفة والخبرة المطلوبين لمساعدة الشركات في الانتهاء من الانتقال إلى العصر الرقمي.

·         مجتمع The Microsoft Technical Community هو مجتمع جديد على الإنترنت يجمع كل من العاملين في مجال تقنية المعلومات وأهم شخصيات المجال والخبراء في الأمور المتعلقة بمايكروسوفت ليتبادلوا الأفكار والتواصل مع بعضهم البعض ومشاركة أفضل الممارسات المتعلقة بمنتجات مايكروسوفت وحلولها البرمجية.

·         كلا من The Microsoft IT Pro Career Center وMicrosoft IT Pro Cloud Essentials متوافرين الآن في 25 لغة و40 سوق على مستوى العالم. يقدم Career Center استشارات مجانية من خبراء تتعلق بالسبل المهنية في مجال السحابة وكذلك المهارات والمناهج حسب دور السحابة، بينما توفر IT Pro Cloud Essentials اشتراك سنوي مجاني للخدمات السحابية في تقديم الدعم وشهادات الاعتماد.