‫برنامج الدفع الوطني النرويجي BankAxept يمنح Gemalto الثقة لتمكين الخدمات المالية المصرفية عبر المحمول

رام الله - دنيا الوطن
أُسند إلى شركة Gemalto (المدرجة في بورصة يورونيكست تحت الرمز NL0000400653)، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الأمن الرقمي، عقد كبير بخصوص برنامج BankAxept، وهو برنامج نرويجي للدفع الوطني، يرمي إلى تمكين جميع البنوك المحلية من التواصل فيما بينها من خلال محور إدارة واحد فيما يتعلق ببيانات الاعتماد وذلك للتمتع بإدارة سلسة وآمنة لخدمات الدفع عبر الهاتف المحمول..

تؤول ملكية برنامج BankAxept إلى جميع البنوك في النرويج، وهو يدفع الجهود الرامية إلى توحيد البنوك والتجار في البلاد قدمًا في سبيل تحوّلها نحو طرق الدفع الرقمية. وفي ظل انتشار أكثر من ثمانية ملايين بطاقة دفع تعمل ببرنامج BankAxept، تمثل المعاملات التي قاربت 1.5 مليار معاملة من إجمالي المعاملات التي أُجريت في عام 2015 تسعًا من أصل عشر عمليات من بين عمليات الدفع في المتاجر التي أُجريت من خلال البطاقات النرويجية1. جدير بالذكر أنّ هذا الحل الجديد سييسّر كثيرًا على التجار في النرويج طرح خيار عمليات الدفع البسيطة والآمنة على العملاء عبر هواتفهم الذكية، ممّا يعزّز نمو نظام الاتصال المشترك للدفع بواسطة الهواتف المحمولة في البلاد.

وتقدم الشركة حلّ نظام الخدمات الموثوقة "Allynis Trusted Service Hub"(TSH) القائم على السحابة الجاهز تمامًا للاستخدام الذي سييسّر – جنبًا إلى جنب مع منصة BankAxept- التواصل البيني السلس والمتكامل بين جميع البنوك المشاركة في نظام الدفع BankAxept. لنظام الخدمات الموثوقة دور أساسي في تمكين انتقال المستهلكين لنظام الدفع الجديد، الأمر الذي من شأنه أن يمكّنهم من إصدار بيانات اعتماد الدفع الخاصة بهم وتحميلها بأمان على أجهزتهم في الوقت الحقيقي، من خلال الاتصال بخادم الترميز الخاص ببرنامج BankAxept إلى جانب التوافق التام مع نطاق تطبيقات المحفظة المحمولة باستخدام نظام BankAxept.

في ضوء ذلك صرّح السيد Øyvind Apelland، الرئيس التنفيذي المسؤول عن برنامج BankAxept، قائلاً "إنّ خبرة Gemalto في نشر خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول واضحة المعالم والأركان عبر الدلائل العديدة في جميع أنحاء العالم، ويوفر حلّها المرونة والنمطية جنبًا إلى جنب مع سرعة الوصول الى السوق، وهذا النهج النمطي يناسبنا بصورة جيدة لأنه ييسّر التكامل مع مكوناتنا في الشركة."

من جهته قال Philippe Cambriel، رئيس أوروبا والبحر المتوسط ورابطة الدول المستقلة في شركة Gemalto، "للقطاع المصرفي النرويجي باع طويل في إنشاء البنى التحتية والمنصات المشتركة لبرامج الدفع، ومحور الدفع بواسطة الهواتف المحمولة عبر برنامج BankAxept هو أحدث مثال على هذا النهج التعاوني، فلا تستفيد منه البنوك فحسب؛ وإنّما يمثّل أيضًا طريقة دفع بسيطة وآمنة طالما طمح إليها التجار."

التعليقات