دراسة جديدة : ما هو أثر " صور السلفي" على الصحة؟

دراسة جديدة : ما هو أثر " صور السلفي" على الصحة؟
ترجمة دنيا الوطن
بدر سالم الزهارنة

يمكن للكثير من الصور المنتشرة على تطبيق " سناب ت
شات" أن تجعلك أكثر بهجة خلال يومك المتعب. فما هي الدراسة التي تُوضح ذلك؟

دراسة جديدة في " نفسية الإنسان البشري" توضح مدى الآثار الايجابية التي تتركها الصور على الإنسان وبخاصة صور السلفي اليومية.

قام خبراء علم النفس في جامعة كاليفورنيا بالاستفتاء حول الأسباب التي تجعل الطلاب أكثر سعادة في يومهم, فكان أخذ الصور طوال اليوم ينال مرتبة عالية في هذا الاستفتاء.

حيث تم التوضيح بأن هذه الصور تُريح النفس من الإجهاد والتعب اليومي, وأن الكثير من الطلاب في الجامعة مهتمون بشدة في تطبيقات الصور التي تُريحهم نفسيا.

بالإضافة إلى ذلك, تم اختيار 41 طالبا لهذه الدراسة, حيث كانوا مُقسمين إلى ثلاث مجموعات وكان هناك (28 طالبة, و13 طالب), وذلك لإكمال الاستفتاء والمقابلات الشخصية لاكتشاف أسباب السعادة اليومية لديهم.

المجموعة الأولى تهتم بأخذ صور سيلفي يومية, والمجموعة الثانية تهتم بأخذ صور لأشياء تجعلهم سُعداء, والمجموعة الثالثة تهتم بأخذ صور يعتقدون أنها ستترك آثار ايجابية وستجعل الآخرين سُعداء.

وخلال أربع أسابيع تطبيقا للدراسة, وُجدت النتائج بأن 2900 تقيما عرضوا زيادة متقدمة لمزاج ايجابي يومي باختلاف القيم بين المجموعات الثلاثة, وذلك باستخدام تطبيقات التصوير على الأجهزة الذكية الخاصة بهم.

وبشكل خاص, فان المجموعة التي اهتمت بالصور التي يعتقدوا بأنها سوف تُسعد الآخرين لاقت تقديرا كبيرا, وكانوا مولعين بالتأمُل بالصور التي يأخذونها, وكانوا هادئين بعض الشيء وتملئهم راحة نفسية إلى حد ما, ولاقوا اتصالا جيدا مع عائلاتهم.

وأخيرا, قال الأستاذ الجامعي غلوريا مارك في جامعة كاليفورنيا, " إن هناك الكثير من الدراسات التي تهتم بالآثار السلبية المتروكة على الإنسان التي تُسببها التقنيات والانترنت والأجهزة الذكية, لكن تم عمل دراسات توضح الآثار الايجابية أيضا على روتين الإنسان, ومن هنا ندرك أهمية الأدوات الذكية التي نستخدمها دائما في طرح طرق تُريح الإنسان, وتُخرجه من الكآبة والإحباط"

التعليقات