قسم الصحة المدرسية بتعليم شرق خان يونس يعقد الاجتماع الأول لمنسقي الصحة المدرسية

قسم الصحة المدرسية بتعليم شرق خان يونس يعقد الاجتماع الأول لمنسقي الصحة المدرسية
رام الله - دنيا الوطن
عقد قسم الصحة المدرسية بمديرية التعليم –شرق خان يونس الاجتماع الأول لمنسقي الصحة المدرسية، بحضور مدير التعليم أ. سليمان شعت، ونائب مدير عام الصحة المدرسية أ. محمود سمعان، ورئيس قسم الصحة المدرسية بالمديرية أ. شحدة محسن، ومن عيادة الأسنان التابعة لتعليم شرق وغرب خان يونس د. هدى الفرا، ومشرفي الصحة المدرسية أ. أسامة العفيفي، و أ. ضياء الأغا، وفريق الصحة المدرسية بوزارة الصحة الفلسطينية، وذلك في قاعة طيبة .

وخلال كلمته أوضح شعت أن على منسق الصحة المدرسية عبئًا كبيرًا في متابعة الحالة الصحية لطلبة المدرسة، وتوعية الطلبة صحيًا خاصة طلبة المرحلة الدنيا والأساسية، ومراقبة المقصف ودورات المياه والمرافق الصحية الأخرى، أضف إلى ذلك عبء المادة التعليمية التي يدرسها، وإشرافه على المختبر العلمي، معربًا عن استعداد المديرية لتقديم الدعم الفني والإداري بما يساهم في إنجاح عمل منسقي الصحة المدرسية .

بدوره أوضح سمعان أن الوزارة تهتم بعقد مثل هذه الاجتماعات نظرًا لتعلقها بصحة الطلبة، مشيرًا إلى وجود خطوط عريضة للعمل سيتم من خلالها تنفيذ المشاريع الصحية بشكل جيد وبمخرجات جديدة، معربًا عن أمله بتميّز الأداء هذا العام حيث سيتم تعزيز التعاون مع المؤسسات الصحية خاصة وزارة الصحة الفلسطينية للوصول إلى الجودة المطلوبة، مشيرًا إلى الدور الرئيسي لمنسقي الصحة في المدارس نظرًا لوجودهم في الميدان وعليهم تقع مسؤولية تنفيذ كافة البرامج الصحية،

من جهته استعرض محسن مهام منسق الصحة المدرسية، وإعداد الخطة السنوية ومتابعة الكشف الصحي والتحويلات الطبية، وتشكيل اللجان الصحية، مشددًا على ضرورة متابعة عمل المقاصف المدرسية وخزانات مياه الشرب، مع ضرورة التزام الفرق الطبية بالمواعيد خلال زيارتها للمدارس، وأن على منسق الصحة المدرسية ترتيب اللقاءات الصحية مع هذه الفرق وضبطها بما لا يعيق سير العلمية التعليمية في المدرسة، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية حوسبة الملف الصحي لأنه يوفر قاعدة بيانات لكل طالب منذ اليوم الأول له في المدرسة وبالتالي تسهل عميلة متابعة الحالات المرضية مستقبلًا لاعتمادها على دراسة سليمة.

هذا وقد تناول فريق الصحة المدرسية بوزارة الصحة موضوع الفحص الطبي لطلبة الصفوف الأول والسابع والعاشر.