النقابه العامة للعاملين في الزراعه والصناعات الغذائية: حرية واستقلاليه العمل والتنظيم النقابي مكفولة قانونيا ودوليا

رام الله - دنيا الوطن
عقد المجلس العام لنقابة العاملين في ألزراعه والصناعات الغذائية المنتخب من قبل المؤتمر العام للنقابة اجتماعه الأول في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين في مدينة نابلس بحضور رئيس النقابة إبراهيم ذويب والأعضاء المنتخبين من النقابات ألفرعيه في سائر محافظات الوطن .وأكد إبراهيم ذويب على أهمية الإسراع في حل الخلاف القائم بين الحكومة ممثلة بوزارة العمل وبين الاتحاد العام لنقابات العمال على قاعدة احترام القوانين ألدوليه والفلسطينية التي تحرم التدخل في العمل والتنظيم النقابي وتكفل هذا الحق  وتصونه كافة الأعراف والمواثيق ألدوليه .

إضافة للعمل والتعاون المشترك بين الطرفين على قاعدة تصحيح و تصويب أوضاع الاتحادات والنقابات ألعماليه بما يخدم أهدافها وبرامجها لا عبر محاولات تدمير وهدم مؤسسات وطنيه قدمت للقضية ألفلسطينيه الآلاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمنفيين.

حيث بات هذا الخلاف الذي طال أمدة وابعادة يؤرق الحركة ألوطنيه وينعكس سلبا عليها  لما يمثله الاتحاد العام للنقابات من مكانة رمزيه ووطنيه في الشارع الفلسطيني.وشدد ذويب على أهمية الكف عن المحاولات التدخل في عمل النقابات وعدم الزج بالنقابات في صراع لا موضوعي مع الحكومة وبعض الإطراف السياسية الذين يحلمون بالسيطرة والتحكم في عمل الاتحادات ألنقابيه.

وأشار إلى عدم مشروعية وقانونية حجز الحكومة ووزارة العمل  أموال الاتحاد العام للنقابات العمال تحت كافة الظروف والمبررات.حيث أن هذا الإجراء يتناقض مع القانون الدولي ومع القانون الفلسطيني الذي حرم التدخل بالعمل النقابي..وشدد ذويب على عدم قانونية إجراءات وزارة العمل بعدم اعتماد أوراق وحسابات النقابة العامة للعاملين في ألزراعه والصناعات الغذائية التي تم إيداعها من قبل رئيس النقابة بعد اكتمال كافة الإجراءات اللازمة والمطلوبة لذلك.

علما بان وزارة العمل أشرفت على انتخابات ثماني نقابات فرعيه واعتمدت نتائجها في محافظات الوطن.وبالتالي فانه لا يجوز للوزارة عدم اعتماد النقابة العامة وحجز أموالها .

هذا الإجراء السافر واللاقانوني أدى إلى خسارتنا كنقابة للزراعة عدد من المشاريع ألدوليه التي كانت تدعم وتمول أنشطتنا وبرامجنا في خدمة العمال والمزارعين مثل مشروع التثقيف الفلسطيني الدنمركي 3f والمشروع المقدم من الاتحاد الأوروبي للنقابة والمتعلق بالسلامة والصحة ألمهنيه للعمال ألزراعه والصناعات الغذائية.

وناقش الحضور خطة عمل النقابة في المرحلة القادمة والتي ترتكز على خطط النقابات ألفرعيه وانتظام عمل واجتماعات هيئاتها الاداريه المنتخبة واستكمال ملف إيداع النقابة العامة في وزارة العمل. وتصويب أوضاع بعض النقابات ألفرعيه التي لم تستكمل وتصوب أوضاعها.من خلال توسيع ألعضويه وعقد مؤتمراتها ألفرعيه وانتخاب هيئات إداريه لها وإيداع أوراقها وملفاتها  في مكاتب العمل ألفرعيه  إضافة للعمل  للوصول للعمال والمزارعين في مواقع عملهم وتنسبيهم هناك وتشكيل لجان عماليه خاصة بهم.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع المجلس دوريا كل ثلاث شهور.وفي نهاية الاجتماع جرى التأكيد على انتخاب إبراهيم ذويب رئيسا للنقابة (المنتخب سابقا من قبل المؤتمر الخير للنقابة في نيسان السابق)العامة وعبد الكريم دويكات نائبا له وعزمي أبو الرب أمينا للسر ومها حوامدة أمينا للصندوق وتشكلت اللجنة المالية للنقابة من رئيس النقابة ونائبه وأمين الصندوق.وتم تكليفها بتوجيه كتابا للجهات المختصة من اجل تفعيل حساب النقابة المالي في بنك فلسطين .واتفق  على توزيع وانتخاب رؤساء الدوائر المختلفة للنقابة في الاجتماع القادم.