د.حنا عيسى يهنئ المسيحيين الشرقيين بعيد الصليب

د.حنا عيسى يهنئ المسيحيين الشرقيين بعيد الصليب
رام الله - دنيا الوطن
هنأ الدكتور حنا عيسى – أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات المسيحيين الشرقيين بعيد الصليب الذي يصادف  يوم غد الثلاثاء الموافق 27/9/2016  قائلا بان  الصليب المقدس من العلامات التي  يعتز بها المؤمن  المسيحي ,ويتجلى ذلك في حياته اليومية فتراه  يرشم علامة الصليب في كل وقت كان ,في الأفراح والأحزان والآلام .

وعيد الصليب أو عيد اكتشاف  الصليب المقدس  ويسمى أيضا عيد رفع الصليب ألمحبي  .ويقول الدكتور عيسى بأنه من العادات الشعبية  المقترنة بعيد الصليب إشعال النار على قمم الجبال أو أسطح  الكنائس و المنازل أو في الساحات  العامة ,وترجع هذه العادة إلى النار التي أمرت  القدسية هيلانه بإشعالها من قمة جبل إلى أخرى  لكي توصل خبر عثورها على الصليب لابنها الملك قسطنطين   .

واختتم الدكتور عيسى قائلا نرجو من الله أن يأتي العيد القادم  وقد  أشعل المسيحيون الشعلة  على جبل  الزيتون بمدينة القدس تعبيرا عن  إشعالها أول مرة سنة 335م. لذا  يقودنا الصليب  من خلال الالالم  ,المعاناة,وإنكار الذات إلى مجد الله .

هذا ما دعا إليه السيد المسيح ,فقد دعا الناس  إلى حمل صليبهم والسير وراءه (لوقا9 :23 ) أن  أراد أحد أن يأتي ورائي فلينكر  نفسه ويحمل صليبه  كل يوم ويتبعني  "..وكل عام  وأبناء  شعبنا  الفلسطيني بألف  خير .