مأمون أبو شهلا لدنيا الوطن .. سيبدأ تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي فور توقيعه من الرئيس محمود عباس

مأمون أبو شهلا لدنيا الوطن .. سيبدأ تنفيذ قانون الضمان الاجتماعي فور توقيعه من الرئيس محمود عباس
غزة - خاص دنيا الوطن - محمد جربوع

أعلن مجلس الوزراء بحكومة التوافق الوطني الأحد المقبل عطلة رسمية لمناسبة رأس السنة الهجرية وأقر قانون الضمان الاجتماعي.

وقال معالي وزير العمل الدكتور مأمون أبو شهلا إن :"القانون صدر من السيد الرئيس محمود عباس، وكان هناك بعض الاعتراضات من جهات كثيرة، وشكلت لجنة وزارية من 5 وزارات قامت هذه اللجنة بمحاورة كل الأطراف وعدلت بعض المواد التي كان عليها اعتراض."

وأوضح في تصريح خاص لـ مراسل "دنيا الوطن" أن القانون في وضعه النهائي الذي وافقت عليه جميع القوى السياسية والنقابات والمجلس التشريعي والجهات المعنية، وأرباب العمل.

وبين أبو شهلا بإقرار هذا القانون يكون لأول مرة يوجد توافق ما بين حكومة والبرلمان والشعب، موضحاً أن هذا القانون سيبدأ تنفيذه بمجرد توقعيه من السيد الرئيس محمود عباس، وهذا سيكون في الفترة القريبة المقبلة.

وكشف وزير العمل أن القانون عبارة عن خطوة حضارية كبيرة جدا، سيستفيد منه على الأقل 900 ألف فلسطيني وأيدي عاملة فلسطينية، وأن هذا القانون في المرحلة الأولي سيعطي 3 أنواع من المنافع للمشتركين فيه.

وأشار أبو شهلا إلى أن أهم المنافع هي الحد الأدنى للأجور سيصبح أمر مسلم به، والمكافأة لنهاية الخدمة ستصبح حق لا يمكن انكاره لأي عامل، بالإضافة إلى مزايا للأمومة وفي حالة الوفاة والحوادث، كذلك التقاعد بعد انتهاء فترة العمل، وسيكون القانون مضمون حياة كريمة.

ونوه وزير العمل إلى أن القانون سيوفر نوع من الأمان النفسي للعاملين بعد انتهاء فترة عملهم.

واعتبر أبو شهلا أن هذا القانون مهم جدا لمستوي 900 ألف انسان في فلسطين، وخطوة أساسية بناء على بروتوكول باريس الاقتصادي من أجل الحصول على حقوق العمال الفلسطينيين الذين عملوا داخل الخط الأخضر منذ 46 عام، منوها إلى أن هذا الموضوع يوجد فيه أموال غزيرة من المفروض أن يتم الحصول عليها من الطرف الإسرائيلي الذي كان يشترط انشاء هيئة ضمان اجتماعي قبل تحويل الأموال.