عاجل

  • العراق: معظم الوفيات من جراء غرق العبارة أطفال ونساء

  • فرق الإنقاذ العراقية ما تزال تبحث عن ناجين من العبارة الغارقة

  • مصرع 66 شخصا على الأقل نتيجة انقلاب عبّارة في نهر دجلة في العراق

مباشر | مقتل 55 شخصا في غرق عبّارة بنهر دجلة

الاتحاد الأوروبي يدرس إزالة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية

الاتحاد الأوروبي يدرس إزالة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية
رام الله - دنيا الوطن
اتخذت أكبر محكمة بالاتحاد الأوروبي الخميس الماضي خطوة نحو تأييد رفع اسم حركة حماس  من القائمة السوداء للإرهاب رغم اعتراضات من جانب من إسرائيل. 

وأوصت المستشارة  الينور شاربستون وهي احد عشرة مستشارين قانونيين لمحكمة العدل الاوروبية القضاة برفض استئناف قدمته الدول الأعضاء بمجلس الاتحاد الأوروبي ضد قرارات محكمة أدنى في أواخر 2014 برفع اسم الحركة من قائمة العقوبات وذلك بسبب خطأ في الإجراءات.

 وغالبا ما يتبع القضاة توصية المحامي العام.

وفي ذلك الوقت أعادت إسرائيل -التي توترت علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة- للأذهان معاملة الأوروبيين لليهود في المحرقة ونددت بما وصفته “بالنفاق المذهل” من جانب الاتحاد.

وقد قال قضاة المحكمة العامة إن زعماء الاتحاد الأوروبي اعتمدوا أكثر من اللازم على تقارير إعلامية لا على تحقيقاتهم الخاصة عندما اتخذوا قرارات بتجميد الأصول وحظر السفر قبل 15 عاما ضد أعضاء حماس. ولا تزال الأصول مجمدة بانتظار نتيجة الاستئناف.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر في التاسع عشر من يناير العام الماضي استئناف قرار القضاء الأوروبي بشطب حركة حماس عن قائمة الإرهاب الأوروبية، بعد أن ألغاه في عام 2014 القرار حيث اعتبر الاتحاد في حينها أن وضع حماس على لائحة المنظمات الإرهابية عام 2001 لم يستند إلى أسس قانونية وإنما تم على أساس معلومات من الصحافة والانترنت.