الجعبري يقوم بزيارة تفقدية للبلدة القديمة ويدعو إلى تعزيز صمود المواطنين فيها

الجعبري يقوم بزيارة تفقدية للبلدة القديمة ويدعو إلى تعزيز صمود المواطنين فيها
رام الله - دنيا الوطن
قام اليوم الدكتور نبيل الجعبري رئيس مجلس امناء جامعة الخليل بجولة تفقدية للبلدة القديمة، واستهل زيارته لمقر لجنة الاعمار  وكان في استقباله الدكتور علي القواسمى رئيس لجنة الاعمار، والمهندس عماد حمدان مدير عام لجنة الاعمار وطاقم العاملين فيها،

ورحب الدكتور القواسمي  بالدكتور الجعبري  وشكره على زياراته المستمرة للبلدة القديمة وتواصله مع المواطنين،  حيث قدم القواسمي شرحاً عن الاعمال التي تقدمها لجنة الاعمار للسكان، من اعمار وتأهيل للمنازل والطرق، وتقديم كافة التسهيلات والتي من ضمنها اعفائهم من رسوم الكهرباء والماء ، وبين الصعوبات التي يوجهونها لبعض المنازل المهجورة من سكانها والتي تشكل تهديداً مستمراً مخافة الاستيلاء عليها من قبل قطعان المستوطنين  وجيش الاحتلال وبين أن عدد المنازل التي تم اعمارها بلغت أكثر من 1300 مسكن ، عدا عن اعمار المدراس والجوامع والقناطر.

وقد قدم المهندس حمدان شرحاً مفصلاً عن طبيعة الاعمال التي قامت وتقوم بها لجنة الاعمار ، والمتابعات المستمرة لكافة القضايا القانونية المرفوعة ضد اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال.

وقد شكر الدكتور الجعبري لجنة الاعمار ممثلة برئيس لجنتها ومديرها العام ،  والعاملين كافة على الجهود العظمية التي يقومون بها، ودعا إلى ضرورة تعزيز التعاون بين كافة المؤسسات في محافظة الخليل لدعم البلدة القديمة وتعزيز صمود اهلها ، وتشجيع الناس على السكن بها، لكي تعود البلدة القديمة بأسواقها وحارتها وأزقتها إلى طبيعتها التي كانت عليها قبل قيام الاحتلال بإغلاقها والتضيق على سكانها حتى يتركوها . وقد دعا الدكتور الجعبري إلى ضرورة توفر كافة البيانات عن الملكيات من أجل أن يتم وضع خطة للعمل ورسم الاستراتيجيات العمل  الجاد على اعادة فتح المحلات، وأكد على ضرورة تضافر الجهود بين الجميع والعمل المشترك من اجل منع تسرب الاملاك لليهود. والمحافظة على البلدة القديمة وسكانها وتشجيع الحركة الاقتصادية في البلدة القديمة وتعزيز صمودهم.

وفي نهاية الزيارة نمنى الدكتور الجعبري كل التوفيق لجميع الاخوة العاملين في لجنة الاعمار رغم الصعوبات التي تواجههم في عملهم ، وأكد على ان الوطن يحتاج إلى الرجال المخلصين أمثالكم  الذين يصلون الليل في النهار للاستمرار في الدفاع عن البلدة القديمة واكد على وقفه الدائم معهم وتقديم كل ما يلزم لهم. كما تم تكريم الدكتور الجعبري من قبل رئيس لجنة الاعمار تقديراً لجهوده في خدمة محافظة الخليل.

بعد ذلك توجه الدكتور الجعبري إلى مقر المحكمة الشرعية في البلدة القديمة حيث التقى مع الشيخ رشاد سلب قاضي المحكمة الشرعية وعدد من القضاة الشرعيين ، حيث قدم الشيخ رشاد شكره الجزيل للدكتور نبيل الجعبري وأكد ان هذا ليس بالغريب عليه فوالده سماحة الشيخ محمد علي الجعبري – رحمه الله - كان شيخ الخليل وشيخ فلسطين، وأياديه الغراء كانت دائما تعمل على تقديم كل ما يلزم اتجاه اهله وشعبه ، ثم تحدث الشيخ سلهب عن الصعوبات التي



 

يتعرضون لها هم والمواطنين أثناء توجهم إلى المحكمة الشرعية ، ورغم كل ذلك فهم سيستمرون في تقديم خدماتهم لكافة المواطنين في المحكمة الشرعية التي تقع في قلب البلدة القديمة ، وبين مدى حرص واهتمام قاضي القضاة الشيخ الدكتور محمود الهباش بالمحكمة الشرعية وتقديم كل ما يلزم لها ، حتى تبقى سنداً منيعاً امام الاحتلال الاسرائيلي . وأشاد الدكتور الجعبري بصمودهم واكد دعمه ومساندته الدائمة للقضاة الشرعيين. وبين استعداد جامعة الخليل بالتعاون مع القضاة الشرعيين بالعمل على إعداد الدراسات البحثية والعلمية في مجال الاحوال الشخصية، لدراسة كافة المشاكل التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني ووضع الحلول المناسبة لها

ثم توجه الدكتور الجعبري إلى حرم سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام يرافقه الشيخ اسماعيل أبو الحلاة والشيخ حفظي أبو اسنينه مدير الحرم الابراهيمي، وقد ادى الجميع صلاة الظهر حاضرة فيه .

وقد جاءت زيارة الدكتور الجعبري إلى البلدة القديمة ضن جولاته التفقدية لمحافظة الخليل .