سلطة جودة البيئة الخليل تناقش بعض القضايا البيئة في اجتماعات مختلفة بالمحافظة

رام الله - دنيا الوطن
شاركت سلطة جودة البيئة في محافظة الخليل ، في سلسلة الاجتماعات الخاصة بتقييم اثر ادارة النفايات الصلبة على المستفدين في الخليل وبيت لحم في منطقة المنيا وذلك بحضور مركز اسعاد الطفولة في الخليل من خلال مجالس الخدمات المشتركة وجميع الشركاء .

وناقشت الاجتماعات الاثار الايجابية لمشروع ادارة النفايات الصلبة على مدار 8 سنوات منذ بداية المشروع 2008 والخاصة المتعلقة باغلاق المكبات العشوائية واعادة تأهيلها وانشاء المكبات الصحية وكل ما يتعلق بخدمة جمع وادارة النفايات الصلبة في مكب المنيا  بالاضافة الى بحث الاثار الاثار والجوانب السلبية الناتجة عن تلك العملية والتوصيات الخاصة من اجل التخفيف من تلك الاثار .

وتضمنت انشطة مكتب سلطة جودة البيئة بزيارة مكب النفايات في يطا الذي اغلق في العام 2012 واعيد  تأهيله من خلال تركيب شبكة واجهزة خاصة لانتاج الغاز الحيوي للمكب، والذي ينتج بشكل مبدئي 950 م3  / ساعة من غاز الميثان .

وتعتبر مرحلة الانتاج تجريبية لفحص استقرار معدل الانتاج اليومي ، وذلك من اجل الترتيبات اللازمة لعمل مشروع انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال الغاز المنتج وتركيب الخلايا الشمسية في المنطقة لانتاج الكهرباء من الغاز الحيوي والخلايا الشمسية كمرحلة متقدمة من برنامج ادارة النفايات الصلبة وتحويل المشكلة الى مورد هام قد يقلل من تكاليف ادارة النفايات الصلبة وتخفيف العبء المالي مستقبلا على البلديات والمجالس المحلية .

وشاركت طواقم مكتب البيئة باجتماع خاص لمناقشة شكوى مقدمة الى مديرية صحة شمال الخليل حول وجود حيوانات وطيور غريبة وقوارض تم اطلاقها من قبل طائرات اسرائيلية ، وذلك في في مديرية صحة الشمال بحضور محافظة الخليل وبلدية حلحول .

واستمع الفريق للمواطنين اثناء زيارتهم للموقع بهدف معرفة تفاصيل ما يحدث ولاستعراض تقرير الى لجنة السلامة العامة لاتخاذ الاجراءات اللازمة ذلك حيث تم الكشف عن وجود حيوانات ضالة نتيجة وجود بعض المزارع وتراكم النفايات فيها .