مزارعو طولكرم يحتجون امام الحكم المحليعلى الكسارات المحاذية لأراضيهم الزراعية

مزارعو طولكرم يحتجون امام الحكم المحليعلى الكسارات المحاذية لأراضيهم الزراعية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت الإغاثةالزراعية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والبلديات في قرى بيت ليد وسفارين وكور شرق طولكرم اعتصام امام مجلس التنظيم الاعلى التابع لوزارة الحكم المحلي الفلسطيني  في مدينة رام الله، وذلك للاحتجاج على الكسارات والمحاجر المحيطة بالاراضي الزراعية في شرقي طولكم.

وردد المشاركون خلال الاعتصام هتافات تطالب بسحب تراخيص هذه الكسارات التي تدمر البيئة والانسان والحياة البرية، داعين الجهات المختصة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من الثلوث والحفاظ على البيئة و تعزيز صمود المزارعين على أراضيهم.

وأكد مدير الاغاثة الزراعية في طولكم، د.عاهد زنابيط أن المؤسسة تقف إلى جانب المزارعين وحماية أراضيهم من خطر التلوث الذي تجلبه هذه الكسارات ومخلفاتها، فقد الحقت اضرار كبيرة بحق بالزراعة في تلك المناطق اضافة الى التهام جزء من الاراضي الزراعية بفعل طرق يتم شقها من داخلها للوصول الى هذه الكسارات،  مشددا في الوقت نفسه، على ضرورة إبعادها عن المناطق الزراعية والسكان، وخاصة مع اقتراب موسم لزيتون، فقد تلوثت ثمار الزيتون من غبار المحاجر واصبحت بيضاء!

وقالأحد المحتجين في الاعتصام ان المستوطنات تحاصرنا على قمم التلال، والكسارات أصبحت تحاصرنا في بطن الوادي والسهول.وأضاف ان اهالي القرى والمؤسسات الشريكة ماضون في احتجاجاتهم حتى تتحقق المطالب بايقاف عمل الكسارات وسحب تراخيص الكسارات، والغاية من هذا الاعتصام إعلاء صوتنا الى ممثلي وزارة الحكم المحلي للحفاظ على البيئة والانسان.

ورغم تلك الاحتجاجات امام مجلس التنظيم، إلا انه لم تتجاوب أي جهة رسمية مع المشاركين، ووصف احدهم عدم تجاوب الجهات الحكومية معهم بـ"استهتار واضح واهانة لكرامته" ، ولذلك اتجه الجميع الى مقر وزارة الحكم المحلي في منطقة البالوع، لارسال مطالبهم الى الجهات المعنية.