مستوطنو "اريئيل" يسرقون حجارة سلفيت ويستخدمونها في أرصفة الطرق

مستوطنو "اريئيل" يسرقون حجارة سلفيت ويستخدمونها في أرصفة الطرق
رام الله - دنيا الوطن
واصل مستوطنو "اريئيل" شمال سلفيت نهب وسرقة مقدراتها واستنزاف خيراتها خاصة من الحجارة على مختلف أنواعها واستخدامها في أرصفة الطرق داخل وخارج المستوطنة.

وقال شهود عيان وعمال أن جرافات المستوطنين تقوم بتجميع الحجارة على مختلف أنواعها وفرزها، ومن ثم تقوم باستخدامها إما بتكسيرها لأرصفة الشوارع، أو استخدام الحجارة كبيرة الحجم منها في بناء الجدران الاستنادية الضخمة حول المستوطنة التي تتوسع كل يوم بعيدا عن وسائل الإعلام. 

بدوره اعتبرالباحث خالد معالي أن سلطات الاحتلال تخالف البروتوكول الملحق لاتفاقية لاهاي الرابعة الذي ينص في المادة 55 منه؛ على أنه يمنع على القوى المحتلة المساس بالموارد الطبيعية الخاصة أو نقل ملكيتها. 

وتابع: كما  أنه لا يسمح لدولة الاحتلال الحصول على أي مكسب نتيجة استغلال الموارد الطبيعة التابعة للدولة الخاضعة للاحتلال؛ وان القانون الدولي يمنع الاستغلال الاقتصادي واستغلال الموارد الطبيعية على يد الجهة التي تحتل الأرض.

ونقل معالي عن  الموقع الالكتروني لمنظمة "يش دين" (هناك قانون)، "الإسرائيلية" المدافعة عن حقوق الإنسان؛  بإن معظم الحجارة في الضفة الغربية إما تنقل إلى "إسرائيل"، أو تستخدم في بناء المستوطنات، وهو ما لا يجيزه القانون الدولي؛ وان هذا النوع من النشاط هو انتهاك لقوانين الاحتلال ومن ثم حقوق الإنسان، بل إنه في بعض الحالات عملية سلب".