محطة تنقية المياه في جنين تسهم بتحقيق التنمية الزراعية

جنين- دنيا الوطن- مجد عياد
يعتمد تحقيق التنمية الزراعية في فلسطين على المياه الجوفية، بالرغم من استنزاف المخزون الجوفي في مختلف المناطق الفلسطينية بسب زيادة عدد السكان وكثرة احتياجاتهم، إضافة إلى الإجراءات التعسفية من قبل الاحتلال الإسرائيلي من مصادرة الموارد المائية وإصدار قرارات تنص على ملكيتها للمياه في فلسطين.

هذا الواقع دفع وزارة الزراعة والبلديات للتفكير في استغلال المياه العادمة لري المزروعات الرعوية؛ لسد النقص الحاصل في المياه. ومما عزز هذا التوجه ما تحمله البلديات من مبالغ مالية تدفع للاحتلال عن كل متر مياه غير معالج يتم ضخه للأراضي المحتلة. 
 
في مدينة جنين توجد محطة تنقية تعود إلى عقود قديمة، توقفت عن العمل لسنوات، عملت البلدية خلال السنوات الماضية على إعادة تشغيلها بهدف الاستفادة من مياه الصرف الصحي في المدينة وذلك بعد معالجتها.

وعن المحطة وما تقوم به البلدية، أوضح المهندس محمد شتا مدير محطة تنقية المياه العادمة، أن إعادة تشغيلها جاء بعد الحصول على تمويل ألماني، مما مكن البلدية من إعادة تأهيل وتطوير المحطة لمعالجة المياه التي تصل عبر شبكة الصرف الصحي في المدينة.

وأشار شتا، إن المحطة في وضعها الحالي تعالج 3500 متر مكعب، فيما تصل قدرتها إلى معالجة عشر آلاف متر مكعب من المياه العادمة يومياً.

وقال شتا: إن هذه المياه تصلح للاستخدام الزراعي وفق مواصفات وزارة الزراعة الفلسطينية. وأشار إلى مشروع الري باستخدام المياه المعالجة و الذي يتم بالشراكة مع وزارة الزراعة وجمعية مرج بن عامر للري وينفذ بتمويل من مؤسسة "أنيرا".
وأوضح المهندس شتا، أن مؤسسة "أنيرا" قدمت تمويلا للمحطة بهدف زيادة فعاليتها والمساعدة في إيصال المياه المعالجة لأراضي المنطقة بصورة سليمة ومستمرة.

وقال مدير المحطة المهندس شتا: بموجب التمويل وفرت "أنيرا" خطوط نقل للمياه وجميع المستلزمات لمساندة المزارعين، فيما تحصل تقريبا على ألف كوب يوميا من المياه المعالجة.

وأكد المهندس شتا، المحطة تعمل بكفاءة عالية، إلا أنها تواجه بعض العقبات، منها استمرار انقطاع الكهرباء بشكل متكرر، مما يؤثر على جودة المياه المستخرجة، خلال هذا الفترة يتم إغلاق منافذ خزانات المياه التي تم معالجتها، حتى لا تختلط مع المياه غير معالجة، لتصل إلى الأراضي المحتلة.

وأضاف شتا، أن الفحوصات تتم من خلال مختبرات متخصصة، للمحافظة على جودة المياه المعالجة لاستخدامها في ري المزروعات الرعوية وبعض الاشجار.