64% من شركات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة

رام الله - دنيا الوطن
كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق،أن أغلب الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنوي التوظيف قريباً، مع إشارة 64% من هذه الشركات إلى أنها تنوي توظيف مرشحين جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وشهدت النتائج زيادة ملحوظة في توقعات التوظيف في مصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

توقعاتالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة والاثني عشرة القادمة 

تعد توقعات التوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة مرتفعة في منطقة شمال أفريقيا (69%)، تليها منطقة الخليج (65%)، ثم منطقة بلاد الشام (62%). وتمتلك شركات القطاع الخاص نية أكبر للتوظيف، في ظل إشارة 70% من الشركات متعددة الجنسيات، و69% من الشركات المحلية الكبيرة، و63% من الشركات المحلية الصغيرة أو متوسطة الحجم، إلى أنها ستقوم حتماً أوعلى الأرجح بتوظيف مرشحين جدد خلال الأشهر الثلاثة القادمة. 

وعندما يتعلق الأمر بالتوظيف بحسب القطاع، برز قطاع البنوك / التمويل كأكثر القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة (74%)، تليها قطاعات الضيافة / الاستجمام / الترفيه (73%)، والاتصالات (71%). وفي المقابل، كشف الاستبيان أن الشركات الحكومية / الخدمات المدنية هي أقل القطاعات التي تنوي التوظيف خلال الفترة نفسها (58%).

وبالنظر إلى المستقبل، أشار سبعة من أصل عشرة مجيبين إلى أنهم ينوون التوظيف خلال عام من الآن. وتعد شركات القطاع الخاص من أكثر القطاعات توظيفاً للمرشحين الجددعلى المدى الطويل، بمعدل 77% للشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية الكبيرة على التوالي، و74% للشركات المحلية الصغيرة أو متوسطة الحجم.

ومن بين الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أشارت 40% منها إلى أنها ستوفر 5 فرص عمل كحد أقصى. ويبدو أن شركات الخليج (87%) توفر فرص عمل أكثر من نظيراتها في منطقة بلاد الشام (77%) وشمال أفريقيا (82%). وتسعى أغلب الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تنوي التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة الى تعبئة مناصب في المستويات المبتدئة والمتوسطة.

المؤهلات والمهارات والخبرات التي تبحث عنها الشركات في المنطقة

برزت الشهادات الجامعية / الشهادات العليا في إدارة الأعمال (28%)، والهندسة (25%)، كالمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتبحث الشركات في المنطقة أيضاً عن موظفين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين الإنجليزية والعربية (63%)، كما وتبحث 39% من الشركات عن مرشحين يمتلكون مهارات قيادية ومهارات العمل ضمن الفريق.

وفيما يتعلق بالخبرات، أشار 4 من أصل 10 مجيبين إلى أنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون مهارات تنظيمية، في حين قال ثلاثة من أصل 10 مجيبين أنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون مهارات إدارية جيدة، وأشار الربع إلى أنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون الخبرة في مجال المبيعات والتسويق.

التوظيف وجاذبية القطاعات

يعتقد 39% من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن بلد إقامتهم هي أكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة بالدولالأخرى في المنطقة، مع إشارة 26% عكس ذلك. وترى نسبة مرتفعة من المجيبين في منطقة الخليج (57%) أن بلد إقامتهم أكثر جاذبية من الدول الأخرى. وعندما يتعلق الأمر بجاذبية القطاعات التي يعملون فيها، قال 44% من المجيبين في المنطقة بأن قطاعاتهم أكثر جاذبية من القطاعات الأخرى في المنطقة.

وبرزت قطاعات الإعلان / التسويق / العلاقات العامة (27%)، والبنوك / التمويل (26%) كأكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في المنطقة. كما وتعتبر قطاعات إدارة الأعمال / الاستشارات الإدارية (22%)، والهندسة / التصميم (20%)، والاتصالات (20%)، من القطاعات الجذابة أيضاً.

وحول نتائج الاستبيان قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "تبدو توقعات التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إيجابية بشكل عام، مع إشارة 64% من أصحاب العمل المشاركين في الدراسة إلى أنهم يخططون للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وسعي 40% منهم الى توفير ما يصل إلى خمس فرص عمل. ويقدم بيت.كومعلى موقعه أكثر من 10,000 فرصة عمل يومياً، مما يتيح للباحثين عن عمل فرصة إيجاد الوظيفة المناسبة في القطاع والبلد المفضل لديهم."

وأضاف المصري: "وفي هذا السياق، يمكن للشركات التي تنوي التوظيف استخدام أدوات التوظيف الرائدة التي يقدمها بيت.كوم، مثل خدمةالبحث عن السيرة الذاتية، لتبية متطلبات التوظيف الخاصة بهاوتعبئة وظائفها الشاغرة بشكل سريع وفعال. ويمكن لأصحاب العمل والمسؤولينعن التوظيف تجربة هذه الخدمة مجاناً

وتجدر الاشارة الى أن حوالي 6 من أصل 10 مجيبين يعملون في القطاع الخاص، و20% يعملون في شركات متعددة الجنسيات، و13% يعملون في القطاع العام أوالحكومي، و15% عاطلون عن العمل.

ومن جانبهاقالت جواونيفيس، مديرةالأبحاث في YouGov: "إن ارتفاع معدل توقعات التوظيف في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو انعكاس إيجابي للاقتصاد ككل. ومن خلال معرفة التوقعات المتعلقة بسوق التوظيف في المنطقة، يمكننا الوصول إلى نتيجة تفيد بأن القطاع الخاصسيكون مسؤولاً عن توظيف العدد الأكبر من الباحثين عن عمل  خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليكون بذلك قوة دفع هامة لنمو الوظائف في المنطقة."

تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو و16 أغسطس 2016، بمشاركة 2,001 شخص من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس، وباكستان.