بالصور .. موسم قطف فاكهة "الجوافة" في غزة

بالصور .. موسم قطف فاكهة "الجوافة" في غزة
خان يونس - خاص دنيا الوطن - محمد جربوع

يبدأ في هذه الأوقات من السنة موسم قطف فاكهة الجوافة في قطاع غزة، ومن بين أكثر المناطق في القطاع زراعة للجوافة منطقة المواصي الساحلية غربي محافظة خان يونس جنوب القطاع.

وتقع منطقة المواصي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، جنوب غرب محافظات غزة، وتقدر المساحة الإجمالية للمواصي بحوالي 11 ألف دونم، وتعتبر المواصي واحدة من المناطق التي تتمتع بالتربة الصفراء، أحد التُرب المميزة في زراعة الثمار.

وبدت أشجار الجوافة في تلك المنطقة تكاد أغصانها تنكسر من غزارة الثمار عليها، حيث تظهر الأشجار وهي تحمل عددًا كبيرًا من الثمار الذي يحبه كثير من الفلسطينيين في هذه الأوقات.

وبألوانها الجميلة التي تتزين بها فاكهة "الجوافة" إما أصفر اللون أو أخضر، بدأ المزارعون في تلك المنطقة بقطف محصول الجوافة، في افتتاح موسمها الذي يكون في أشهر أغسطس/أب، وسبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين ثان من كل عام، بحسب أنواعها المختلفة.

ويعتبر موسم قطف محصول الجوافة من أهم المواسم لدى مزارعو منطقة المواصي، الذين يحرصون على الاعتناء بتلك الأشجار طوال العام، لكي تحمل بكميات كبيرة ووافرة، لتمتع جوافة تلك المنطقة بالندرة والمحصول الوافر والكفاءة العالية، لخصوبة تربتها.

ولا تكاد تخلو أرض في منطقة المواصي إلا ويوجد بها عدد من أشجار الجوافة التي تعتبر من أهم المحاصيل التي من الممكن أن تُزرع في تلك المنطقة.

وفي هذا الوقت من كل عام يعتبر موسم قطف "الجوافة" من أجمل المواسم لدى المزارع الفلسطيني، الذي يعتبر ذلك المحصول من أهم مصادر رزقه، والاكتفاء به طوال تلك الفترة، والاعتماد عليه في جلب رزق عائلته.

ويعاني مزارعو قطاع غزة من الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، الذي أثر بشكل كبير على تصدير الجوافة للخارج.