بالفيديو.."طولكرم".. إرتفاع أسعار البيض يثقل كاهل المواطنين .. والمزارع لايزال متضررا

بالفيديو.."طولكرم".. إرتفاع أسعار البيض يثقل كاهل المواطنين .. والمزارع لايزال متضررا
خاص دنيا الوطن – همسه التايه

رغم إرتفاع أسعار البيض في الأسواق بمدينة طولكرم، وزيادة العبىء على المواطن، لايزال مزارع الدجاج البياض متضررا وغير مستفيدا، بسبب الخسائر التي تكبدها جراء إنخفاض الأسعار مع بداية فصل الصيف وعدم القدرة على التسويق وإعدام أعداد كبيرة من القطيع .

يقول صاحب مزرعة دجاج بياض في ضاحية ذنابة  بطولكرم المزارع محمد كنعان ": أن إنخفاض أسعار البيض في الفترة الماضية جراء زيادة كميته بالسوق، وعدم قدرة المزارع على تسويقه، أجبر المزارع على التخلص من أعداد كبيرة من القطيع، مما أدى لنقص في الكمية وبالتالي ساعد ذلك على إرتفاع أسعار"ه .

وأكد صاحب مزرعة دجاج بياض في ضاحية كفا بطولكرم ،المزارع زياد عرفات أن فصل الصيف أدى إلى إنخفاض الإنتاج ومع بداية العام الدراسي زاد الطلب بالإضافة إلى إرتفاع أسعار العلف كل ذلك  أدى إلى إرتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن الضرر ألحق بمزرعته التي كانت تنتج حوالي 90 كرتونة بيض، حيث أصبحت في الوقت الحالي تنتج حوالي 55 كرتونة".

وأوضح أن المزارع يقوم ببيع كرتونة البيض للتاجر ب 14 شيكل حيث يقوم التاجر برفع سعرها وبيعها ب 19 شيكل.

وناشد وزارة الزراعة بضرورة التخطيط الجيد للقطاع الزراعي ودراسة مدى حاجة السوق لكميات البيض.

إلى ذلك، إشتكى عدد من المواطنين بارتفاع أسعار البيض جراء الأوضاع الإقتصادية الصعبة، حيث يصعب على العديد منهم شراؤه.

وطالبوا بضرورة خفض الأسعار ومراعاة ظروف المواطنين، مطالبين الجهات المعنية والمسؤولة بوضع تسعيرة محددة لكافة السلع وتحديدا البيض.

بدوره، أكد ،مدير زراعة طولكرم المهندس محمد فطاير، أن إنخفاض أسعار البيض في الفترة الماضية وتحديدا في شهر رمضان المبارك كبد مزارعو الدجاج البياض خسائر جمة .

وأشار إلى أن الوزارة وقفت عند مسؤولياتها في حينه وتم إعدام عشرات آلاف الدجاج البياض وشراء كميات كبيره منه من المزارعين، للتخفيف عنه.

وأوضح أن تصويم المزارعين لقطعان الدواجن أدى إلى وقف إنتاجها لفترة الشهر ، وبالتالي نقص كميات البيض وإرتفاع أسعاره.

بدوره أكد المزارع كنعان على أن وزارة الزراعة لم تدفع لهم لغاية اللحظة ما تم الإتفاق عليه بخصوص شراء كميات البيض بسعر 5 شيكل بهدف التخفيف عليهم في ظل تكبدهم للخسائر.