الاتحاد الفلسطيني للصمّ ينظم ورشة عمل في غزة لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات

رام الله - دنيا الوطن
 نظم الاتحاد الفلسطيني للصم وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل توعوية في قاعة جمعية اطفالنا للصمّ في مدينة غزة لتعزيز مشاركة الاشخاص الصمّ في العملية الانتخابية في فلسطين، وذلك بحضور ومشاركة محمد نزال رئيس الاتحاد الفلسطيني للصم، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، واشرف على تنفيذها محمد ابو الخير منسق لجنة الانتخابات المركزية في غزة و المحامي احمد عطا الله مدير برامج التدريب والاجراءات الانتخابية في لجنة الانتخابات في غزة وبمشاركة مترجمين للغة الاشارة، واستهدفت 63 من ذوي الاعاقة السمعية "الصمّ" من قطاع غزة، وذلك ضمن مشروع (حقك وواجبك الانتخابي).

محمد نزال رئيس الاتحاد الفلسطيني للصم افتتح ورشة العمل بكلمة ابدى فيها سعادته لمشاركته الصم في قطاع غزة ورشة العمل هذه، حاثّا فيها المشاركين من الصمّ على ممارسة حقهم الانتخابي في العملية الانتخابية بأنواعها المختلفة ، وذلك ضمن حقوقهم القانونية، والذي كفله القانون الفلسطيني، وكذلك لممارسة لحقهم في المواطنة الصالحة  والاندماج في المجتمع.

من جانبه اشار وليد نزال الى ان تنفيذ ورشة العمل هذه يأتي استكمالا لسلسة ورش العمل التي نفذها الاتحاد الفلسطيني للصم ضمن مشروع "حقك وواجبك الانتخابي" في كافة محافظات فلسطين الشمالية والجنوبية، حيث استطاع الاتحاد الوصول الى شريحة الصم من الفلسطينية في كافة المحافظات الفلسطينية من جنين شمالا الى الخليل في جنوب الضفة ومرورا برام الله وبيت لحم وقلقيلية وطولكرم، واليوم يستكمل ورش عمله في مدينة غزة والقطاع المحاصر، اشار نزال الى ان ورش عمل اخرى ستعقد في الايام القادمة، شاكرا لجنة الانتخابات المركزية على تعاونها الكبير مع الاتحاد في تنفيذ الفعاليات.

وقد تم خلال ورشة العمل تعريف عام بمفهوم الانتخابات، كفكر وممارسة، والتشريعات الفلسطينية الناظمة للانتخابات، والمعايير الدولية للانتخابات الحرّة والنزيهة، وكذلك توعية المشاركين بمراحل العملية الانتخابية المختلفة، وشروط التسجيل والياته، وشروط الترشح للانتخابات بأنواعها المختلفة.

كما تم خلال التدريب عرض افلام مصوّرة عن عملية الاقتراع، وكذلك عن اليات التسجيل الالكتروني. اضافة الى محاكاة عملية لعملية الاقتراع بكافة مراحلها، شارك فيها الصمّ، مع نقاش كافة القضايا المتعلقة بالاقتراع.