الجامعة الوطنية للتعليم "إ.م.ش" تقرر خوض برنامج نضالي

الجامعة الوطنية للتعليم "إ.م.ش" تقرر خوض برنامج نضالي
رام الله - دنيا الوطن
إن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل المجتمع يوم الأربعاء 21 شتنبر 2016 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء، وبعد مناقشته المستفيضة للدخول المدرسي الحالي وللاختلالات العميقة التي يعرفها، والتي تجعل منه دخولا مدرسيا كارثيا على كافة المستويات، وإذ يؤكد على مواقفه الثابتة والمبدئية الرافضة لأي مساس بحق أبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي ومجاني وموحد، و لأي استهداف للمدرسة العمومية وللمكتسبات التاريخية لنساء ورجال التعليم، فإنه يعلن ما يلي :

·       تثمينه لقرارات المجلس الوطني المنعقد يوم الأربعاء 21 شتنبر تحت شعار"لا حياد للطبقة العاملة في الانتخابات التشريعية ليوم 07 أكتوبر 2016 ،نساند من يساندنا ...نحاسب من يعادينا. التي تدعو إلى عدم تزكية الهيئات السياسية المسؤولة عن السياسات اللاشعبية،حتى لا يتسنى لها الإجهاز غلى ما تبقى من حقوق الطبقة العاملة ومكتسباتها.

·       احتجاجه على ضرب القدرة الشرائية للعمال والموظفين الناتجة عن تفكيك الحكومة لصندوق المقاصة وتحرير الأسواق وحرية الأثمان وارتفاع الأسعار،وتجميد الأجور،والزيادة في الضرائب....

·       مطالبته بإلغاء الإصلاح المشؤوم لأنظمة التقاعد ومرسوم التشغيل بالعقدة في الإدارات العمومية، وكل الإصلاحات الحكومية التراجعية والماسة بالمكتسبات التاريخية للطبقة العاملة المغربية.

·       تمسكه بالحق في الإضراب، ورفضه لأي مشروع تكبيلي لحق الإضراب وللاقتطاعات التعسفية من أجور المضربين.

·       تنديده بالخصاص الفظيع الذي تعرفه وزارة التربية الوطنية في الأطر التربوية والإدارية والمساعدين التقنيين، ومطالبته بتوظيفات كافية كفيلة بحل مشكل الخصاص المتفاقم بالقطاع.

·       إدانته للتدبير الارتجالي والانفرادي لوزارة التربية الوطنية لكل القضايا المرتبطة بالقطاع.

·       مطالبته بضرورة إصلاح حقيقي للمنظومة التربوية بإشراك فعلي لكل المعنيين المباشرين بقطاع التعليم، عبر إقرار سياسات تعليمية وطنية تعيد الاعتبار للمدرسة العمومية وتجعل من عمومية ومجانية التعليم خطا أحمر.

·        مطالبته بنظام أساسي منصف وعادل لأطر وموظفي وزارة التربية الوطنية يستجيب للمطالب والتطلعات العادلة لنساء ورجال التعليم بمختلف فئاتهم.

·       مطالبته الوزارة بالاستجابة للملف المطلبي للشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها، وفي مقدمتها ملف ضحايا النظامين الأساسين لسنتي 1987 و 2003 .

·       تضامنه الكامل واللامشروط مع نضالات خريجي البرنامج الحكومي "10 إطار تربوي"، ومطالبته بإدماجهم الفوري في أسلاك وزارة التربية الوطنية.

·       استنكاره للنتائج الهزيلة للحركة الانتقالية الوطنية ولحرمان نساء ورجال التعليم من حقهم في الحركة الانتقالية باسم الخصاص.

·       استنكاره للمنهجية المعتمدة من طرف الوزارة لانتقاء رؤساء المصالح بمختلف الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية حيث يتم اللجوء إلى تصفية الحسابات قصد إعفاء العديد من هؤلاء بالرغم من مواصلة القيام بمهامهم، واعتماد المحسوبية والزبونية في استبدالهم بآخرين.

·        يقرر الانخراط في برنامج نضالي مسؤول دفاعا عن المدرسة العمومية وعن مكتسبات نساء ورجال التعليم وذلك ب:

-        تنظيم وقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية يوم الخميس 29 شتنبر 2016

-        المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية لإسقاط خطة التقاعد يوم الأحد 02 أكتوبر 2016

-        تنظيم وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية يوم 04 أكتوبر 2016

-        حمل الشارة يوم الأربعاء 05 أكتوبر تزامنا مع تخليد اليوم العالمي للمدرس. 

دعوته الشغيلة التعليمية إلى المزيد من التعبئة ورص الصفوف لمواجهة  القرارات الأحادية والانفرادية للحكومة، والالتفاف حول الجامعة الوطنية للتعليم النقابة الوحدوية والمستقلة، والمساهمة بكل جدية ومسؤولية في تنفيذ البرنامج النضالي.