مديرية الثقافة في محافظة أريحا والأغوار تعقد ندوة بعنوان "الأدب وعلاقته بالقضية الفلسطينية"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مساء اليوم الخميس مديرية الثقافة في محافظة أريحا والأغوار ندوة بعنوان "الأدب وعلاقته بالقضية الفلسطينية" بالتعاون مع هيئة النظام والقانون باريحا ومكتبة بلدية اريحا وحضور ميسون سلامة مديرة الثقافة ومي براهمة مديرة مكتبة البلدية, وسمير علا رئيس هيئة النظام والقانون. و داود عريقات عضو المجلس الوطنى ورئيس صالون مي زيادة الثقافي بالمحافظة

وتحدثت د فوزية شحادة المختصة بالتاريخ عن تاريخ الادب الفلسطيني الحديث ومواكبته للاحداث الفلسطينية وعن بعض رموز الادب الفلسطيني واسهاماتهم في الحركة الثقافية. 

وأضافت الكانبة والمؤرخة نهى قعوار والقادمة من مدينة الناصرة عن كتابها "تاريح الناصرة" وعن بدياتها والتي كانت تكتب باسم "بنت الناصرة" لفترة طويلة الا ان قررت الكتابة باسمها الصريح منوهة بان والدها اول مهندس فلسطيني مساح اعد خارطة فلسطين المساحبة عام 1947 وان جدها طنوس قعوار اول من اسس بلدية الناصرة وان الشعب الفلسطيني كنعاني متجذر بالارض قبل كل الشعوب والامم التي سكنت او غزت فلسطين.

وتحدث الكاتب ناصيف المعلم حول ضرورة واهمية وجود ادب فلسطيني يستشرف الحاضر والمستقبل ويضع تصورا للمستقبل نحو دولة فلسطينية مستقلة مشيرا أن الادب الفلسطيني في العشرين السنة الماضية جزء منه سكن الى الواقع وربما ساير حالات الوهن والضبابية التي تسود المنطقة مشددا على دور الادب والاديب في الاستهناض وتقديم رؤيا ونقد لبناء غد افضل. وتولى ادارة الندوة الشاعر داوود فلني.

وجري على هامش الندوة قراءات شعرية لقعوار وفلني والمعلم الى جانب حوار الحضور حول الأدب الفلسطيني وعلاقته بالمقاومة.

وبينت ميسون سلامة ان هذه الندوة تأتي في اطار حرص المديرية على عقد سلسلو من الامسيات والندوات الثقافية والادبية في اطار تنشيط الحركة الثقافية بالمحافظة.