دراسة حديثة : الأطفال الذين يتناولون الطعام الصحي أفضل في مهارات القراءة

دراسة حديثة : الأطفال الذين يتناولون الطعام الصحي أفضل في مهارات القراءة
ترجمة دنيا الوطن 
بدر سالم الزهارنة

يعتبر الطعام الصحي وقود لجسم الإنسان, وخاصة الأطفال. إن الحمية الغذائية تعمل على إعطاء العقل طاقة أكبر, ويمكن أن تؤثر على القدرة العقلية للتعلم على قراءة أفضل. وذلك ما بينه باحث فنلندي.

يضمن الطعام للأطفال صحة جسمية, وبالإضافة إلى ذلك فان الحمية الغذائية السليمة الغنية بالأطعمة ذات السكر المنخفض والأطعمة الطازجة سوف تساعد الأطفال في حفظ وزنهم الصحي ليكونوا فعاليين أكثر, ولعدم المعاناة من أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

وكما بينت دراسة من إحدى الجامعات الفنلندية, فإنها كانت حذرة في جذب الانتباه للأهالي حول ضرورة إطعام أطفالهم أغذية صحية وذلك من أجل تنمية تفكيرهم.

لاحقا, قيمت هذه الدراسة أثر الطعام الصحي على فهم قطع القراءة, وبينت أن ما يأكله الطفل يلعب دور مهم وكبير جدا في تطوير آدائه العقلي والإدراك الكبير.

وكان هناك 161 مشاركا في دراسة, تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 8 سنوات, فرأى الباحث بأن الأطفال الذين يمتلكون حمية غذائية صحية سجلوا نتائج أفضل في مهارة القراءة وفهم الكتابات الطويلة مقارنة بأقرانهم الذين لم يسجلوا مثل هذه النتائج بسبب تناولهم طعام غير صحي تقريبا.

وبينت الدراسة أيضا بأن الطلاب الذين يتناولون الطعام الصحي كانوا قادرين على تطوير قدراتهم العقلية بصورة أسرع من أقرانهم في نفس الصف من الذين لا يعطون أهمية كبيرة على نوع وكمية الغذاء الذي يأكلونه.

وأخيرا, من خلال تنظيم الأطعمة التي يتناولها الأطفال كل يوم في مقاصف المدرسة, وملاحظة الكميات التي يتناولونها من كل نوع من الطعام, فان ذلك سوف يساعدهم بشكل كبير على الاستمتاع أكثر في يومهم التعليمي وتنمية تفكيرهم وفهمهم للمواد العلمية. 

التعليقات