ما هي المراحل الحساسة في حياة كل طفل؟

ما هي المراحل الحساسة في حياة كل طفل؟
رام الله - دنيا الوطن
لاحظت ماريا منتيسوري مرور الطفل منذ ولادته حتى بلوغه العام السادس بعدة مراحل، أطلقت عليها اسم "المراحل الحساسة"، وفيها يبدي الطفل اهتمامًا كبيرًا بجانب معين من جوانب الحياة، وتمثل كل مرحلة فرصة سانحة لاكتساب المهارات وتطوير القدرات، إذا ما أحسن استغلالها، مع التركيز على أن هذه المراحل ما هي إلا فترات عابرة قد تغفل الأسرة الالتفات إليها، فتضيع فرصة سانحة للتعلم، وتظل هنالك إمكانية للتعلم بعد مرورها، ولكن دون هذه السهولة.

إليكِ المراحل الحساسة في حياة كل طفل:الإدراك الحسيتبدأ هذه المرحلة منذ الميلاد وتستمر حتى سن السادسة، وفيها يلتفت الطفل إلى الأشياء الصغيرة، خاصة خلال فترة الحبو، ويسعى الطفل إلى استكشاف كل ما حوله بجميع حواسه "التذوق، الشم، السمع، اللمس"، لذا من واجب الوالدين إتاحة الفرصة لاستكشاف البيئة المحيطة دون مغالاة أو تفريط بشأن أمور السلامة أو الصحة.

التطور اللغوي
وتبدأ هذه المرحلة من الشهر السابع وتستمر حتى سن السادسة، وتمر المرحلة بالأوجه المتعددة للغة ما بين التحدث والقراءة والكتابة، حيث يتمكن الطفل وهو رضيع من تمييز الأصوات والتعرف على الشخص المتحدث، من خلال حركة الشفتين، ويبدأ الطفل في تقليد الأصوات ثم نطق بعض الكلمات تليها الجمل، لذا من الضروري تعريف الطفل باللفظ الصحيح للأشياء، كما ينصح خبراء التربية بالقراءة للطفل بلغة سليمة لتخزين المفردات في ذاكرته.

النظام
تبدأ هذه المرحلة من العام الأول وتصل ذروتها عند بلوغ الطفل عام ونصف إلى عامين ونصف، وتستمر حتى العام الخامس، وفيها يحتاج الطفل إلى الاستقرار والتكرار وترتيب الأشياء في أماكنها المحددة، ليسهل عليه تحديد أماكنها بعد ذلك، وقد يغضب الطفل كثيرًا، حين تتغير أماكن الأشياء التي أعتاد عليها فيشعر بعدم الاستقرار، ويمكن استغلال هذه المرحلة في تدريب الطفل على النظام والترتيب.

الانتباه للتفاصيل
وتبدأ هذه المرحلة من العام الثاني وتستمر حتى العام الرابع ويلتفت الطفل فيها للفتات على الأرض أو للحشرات في الرمال أو الحصى على الطريق، ويمكن تعزيز هذه المرحلة بتعليم الطفل نشاط البازل.

تنسيق الحركة
وتبدأ هذه المرحلة منذ الولادة وتستمر حتى بلوغ الطفل أربعة أعوام ونصف وفيها يكتسب القدرة على تنسيق حركة أعضاء جسده والتحكم فيها بدءًا من الحبو والوقوف والسير وكذلك استخدام الأيدي في اكتشاف الأشياء ثم ينتقل الطفل إلى القدرة على التنسيق بين حركة أعضاء جسده مثل التقاط الأشياء بأصابعه والجري وتحقيق التوازن أثناء السير وحمل بعض الأشياء وعادة ما يرغب في تكرار الحركات التي أتقنها مثل تكرار غسيل اليدين.

العلاقات الاجتماعية
وتبدأ هذه المرحلة ببلوغ الطفل عامين وتستمر حتى سن السادسة، وفيها يبدي الطفل اهتمامًا بسلوكيات الأفراد وتصرفاتهم، ويبدأ الأطفال في تكوين صداقات واللعب في مجموعات ويمكن استغلال هذه المرحلة في اكتساب السلوكيات الحسنة والأخلاق الحميدة.

التعليقات