ليبيا .. المنظمة وفرعها في ليبيا يدينان قتل المدنيين في بلدة الشقيقة

رام الله - دنيا الوطن
تعرب كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا (فرع المنظمة في ليبيا) عن إدانتهما لجريمة قتل 9 من المدنيين الآمنين مساء أمس في منطقة الفوار الكبريتي ببلدة الشقيقة بالجفرة غرباً، والذي نتج عن غارة جوية تباينت المعلومات بشأن المسئولية عنها.


وبينما أشارت قيادة الجيش في مدينة البيضاء شرقاً أن الغارة كانت تستهدف قوات اللواء رقم 12 الموالي لها، فقد نفى متحدث عن قاعدة مصراتة الجوية المسئولية عن الغارة والجريمة التي نتجت عنها.


ويؤكد هذا النوع من الجرائم والالتباسات حولها ما سبق أن حرت منه المنظمتان من تداعيات استمرار الانقسام والخلافات الذي قاد إلى تقويض السلم الاجتماعي في البلاد ويرفع مستوى التهديد لوضعية حقوق الإنسان فيها لمستويات غير مسبوقة.


وإذ تؤكد المنظمتان على إدانتها لهذه الجريمة، فإنهما تشددان على مسئولية كل من مجلس النواب والمجلس الرئاسي من أجل ضمان إجراء تحقيق مستقل وملاحقة الجناة ومنع إفلاتهم من العقاب.


وتجدد المنظمتان دعوتهما لمختلف الأطراف الليبية لتجاوز الانقسامات والارتفاع لمستوى التهديد وتخفيف المعاناة عن الشعب الليبي، وتحث على البدء فوراً بإطلاق سراح المحتجزين دون أمر قضائي وإغلاق مراكز الاحتجاز غير الخاضعة للقضاء وإتاحة العودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم دون تهديد لسلامتهم وحريتهم ومقومات معيشتهم.