مناقشة رسالة ماجستير في علم الحاسوب بعنوان "استكشاف الأماكن التراثية باستخدام تقنية أنظمة متعددة العملاء"

رام الله - دنيا الوطن
 ناقشت الباحثة شفق أبو الحوث، طالبة علم الحاسوب في كلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية، رسالتها للحصول على درجة الماجستير والتي حملت عنوان "استكشاف الأماكن التراثية باستخدام تقنية أنظمة متعددة العملاء".

وتحدثت الطالبة عن نظام ذكي يستكشف المواقع التراثية من خلال الاعتماد على تصرفات الزوار والمعلومات المسبقة والتغير في أوقات الزيارة، حيث يعمل النظام على التأقلم مع التغيرات من خلال استخدام الأنظمة متعددة العملاء، وأشارت الباحثة الى ان النظام يعمل على تقليل مستوى التعقيد في نظام الزيارة للمواقع الاثرية من خلال تقسيم الزوار وتصرفاتهم الى عدة مستويات تتأقلم مع بعضها من خلال التفاعل المشترك بين هذه المستويات، وتكوين حلول تتوافق مع الزائر والموقع والمعلومة. 

يشار الى ان هذا البحث استخدم الأنظمة المعقدة المتوافقة مع الأنظمة متعددة العملاء وأنظمة التراث وتم إنجازه في الجامعة العربية الامريكية بالتعاون مع جامعة باريس الثامنة في مختبر (CITU)، وتم عمل جزء من هذا البحث من خلال منحة مقدمة من الحكومة الفرنسية للطالبة شفق أبو الحوث.

وفي نهاية المناقشة، اوصت اللجنة المكونة من المشرف الدكتور أمجد رطروط، والممتحن الداخلي من الجامعة العربية الأمريكية الدكتور معاذ صبحة، والممتحن الخارجي من جامعة باريس الثامنة البروفيسور خلدون زريق، منح الطالبة شفق أبو الحوث درجة الماجستير.