"مساواة" تنظم ورشتي عمل بعنوان "حق الترشح والاقتراع في الانتخابات المحلية"

رام الله - دنيا الوطن
نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية ورشتا عمل بعنوان "حق الترشح والاقتراع في الانتخابات المحلية"، والتي عقدتا في مقر جمعية المستقبل في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، وجمعية بناء للتنمية التطوير في بلدة جباليا البلد شمال قطاع غزة واستهدفتا 56 مشارك ومشاركة من بينهم 35 من الإناث.

وهدفت الورشتان إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود وأهمية شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، ونشر أهدافها ورسالتها من أجل توسيعها وضم أفراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والإسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي، وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها، والآليات والوسائل القانونية المتاحة أمامها لحماية تلك الحقوق.

وحاضر في الورشتين المحامون عمر الرزي ونور الدين أبو زر وإسراء شحادة، وهم أعضاء في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية.

وتناولت الورشتان موضوعات متعددة منها: أهمية مشاركة أفراد المجتمع الفلسطيني في العملية الانتخابية، وأهمية الانتخابات، والشروط الأساسية اللازمة لتأمين ديمقراطية الانتخابات، وأنواع النظم الانتخابية، ومزايا نظام التمثيل النسبي، ومفهوم القوائم الانتخابية، وآليات التسجيل وترشح القوائم الانتخابية، والإعلان عن الانتخابات عبر وسائل الإعلام المستقلة بوسائل مختلفة مقروءة ومسموعة ومرئية لضمان وصولها لكافة الأشخاص ومن بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

واستعان المحاضرون بالقانون الأساسي الفلسطيني وتعديلاته، وقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005م وتعديلاته، وقانون الانتخابات العامة رقم (9) لسنة 2005م.

وفي نهاية الورشتين خرج المشاركون بتوصيات أهمها: المطالبة بتنفيذ العديد من الورش في جميع محافظات الوطن، وحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات المقررة في أكتوبر القادم وخصوصاً الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان مشاركتهم في