خلال حفل نظمته نقابة المهندسين تخريج دورة تصميم وتشغيل الخلايا الشمسية

خلال حفل نظمته نقابة المهندسين تخريج دورة تصميم وتشغيل الخلايا الشمسية
رام الله - دنيا الوطن
خرجت نقابة المهندسين اليوم بالتعاون مع الحاضنة الفلسطينية للطاقة، وشركة كهرباء محافظة القدس بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP)، الفوج الأول من الدورة التدريبية التي تم تنظيمها حول تصميم وتشغيل وتركيب الخلايا الشمسية.

وتخلل حفل التخريج كلمة تعريفية في البرنامج التدريبي، استعرض فيها المهندس هاني غوشة مدير الحاضنة الفلسطينية للطاقة المراحل التي مر بها البرنامج التدريبي، والمخرجات المتميزة التي استطاعت الدورة إستكشافها.

من جانبه، أكد نقيب المهندسين م. مجدي الصالح حرص النقابة على مواصلة بناء هذا النوع من الشراكات التي تسهم في تدريب وتطوير مهارات المهندسين، وتحسن فرصهم في سوق العمل، كما وتمكنهم من بناء مشاريعهم الخاصة التي تسهم في الحد من نسب البطالة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس مجلس إدارة المجلس الفلسطيني الأعلى للتميز والإبداع م. عدنان سمارة ضرورة العمل الإبداعي وتطوير قدرات المهندسين على خلق افكار جديدة تسهم في الحد من البطالة وتشغيل الخريجين الجدد، معبرا عن جاهزية المجلس وكافة الشركاء لدعم وتطوير هكذا مشاريع.

فيما تحدث الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي " روبيرتو فالنت" حول التوجه العالمي نحو الطاقة الخضراء المتجددة، وضرورة خلق حلول مستدامة لإحتياجات الطاقة، وهو ما يتطلب وجود مهندسين يملكون الكفاءة والمعرفة اللازمة.

وبين فالنت أن الدولة الفلسطينية تعاني نقصا في المصادر الطبيعية وخاصة المياه، ومعظم مصادر الطاقة يتم استيرادها من إسرائيل والدول المحيطة وهو ما يتطلب جهدا فلسطينيا استثنائيا في مجال الطاقة المتجددة.

 وشكر فالنت وكالة التنمية الدولية الإيطالية، و صندوق الأوبك للتنمية الدولية، ونقابة المهندسين، والمجلس الأعلى للإبداع على الجهود التي بذلوها لإنجاح هذه الدورة.

من جانبه، شدد م. هاني العمري ممثلا عن رئيس مجلس إدارة كهرباء محافظة القدس على اهمية تطوير هذا القطاع في فلسطين، وحاجة السوق المحلي له، اضافة الى اسهامه المباشر في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والذاتية للاقتصاد الوطني الفلسطيني، من خلال تقليص الاعتماد على المصادر الخارجية في توفير الطاقة.

وأكد فينيشيو راكالبوتو رئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي على اهمية هذا النوع من الدورات التي تسهم في تطوير خبرات ومهارات المهندسين الفلسطينيين وتعزز من فرص تحقيق اقتصاد يعتمد المعايير العالمية الصديقة للبيئة.

واختتم الحفل بكلمة المهندس المشارك في الدورة ياسر اسليمة الذي عرف عن مشروعه الخاص في مجال الطاقة الشمسية كقصة نجاح في المشروع التدريبي ثم تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.