كم مرة عليكِ إطعام طفلك خلال اليوم؟

كم مرة عليكِ إطعام طفلك خلال اليوم؟
رام الله - دنيا الوطن
كم مرّة ركضتِ وراء طفلك الصغير لإنهاء طبق طعامه أو لتناول بعض اللقيمات الصحية على مدار اليوم بدلاً من الحلوي والعصائر؟ أعتقد أنه مشهد محفور في ذهن جميع الأمهات، خاصة اللاتي رزقن بأطفال محدودي الشهية ومتعبين في الأكل..كل أم ترغب بتقديم وجبات صحية ورئيسية لطفلها على مدار اليوم وتشعر بالإنجاز إذا ما أنهي الطفل طبقه وتناول طعامه بالكامل.

ولكن، هل تعرفين ما المقدار المناسب والصحي فعليًا لطفلك من الطعام اليومي؟ هل تعرفين كم مرّة عليكِ إطعام يوميًا طفلك لينمو بصحة جيدة؟ إليكِ الإجابة في السطور القادمة.

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأطفال، فإن طفلك يحتاج نحو 1300 سعر حراري يوميًا في نظامه الغذائي ما بين عامه الأول إلى إتمامه العام الثالث، بالنسبة لمعظم الأطفال في هذه السن 1300 سعر حراري مقدار كافٍ جدًا للحفاظ على نموهم ونشاطهم في المسار الصحيح، خاصة وأن الطفل في هذه المرحلة لا يعتمد بشكل رئيسي على حليب الأم أو الحليب الصناعي في تغذيته ونموه، بل يجب تقديم الغذاء الصحي المتنوع لتطور مهاراته جيدًا وينمو بصحة جسمانية وعقلية.

عادة يبدأ نمو الأطفال في الوزن أو الطول بالتباطؤ بعد إتمام العام الأول مقارنة بنمو الطفل السريع في أول عام من عمره، لذلك عليكِ توفير وجبات الطعام التالية قدر الإمكان لطفلك يوميًا.•    6  ملاعق صغيرة من الحبوب (الكورن فليكس أو القمح أو الشوفان.. وما شابهها).

•    3 ملاعق كبيرة من الخضار.

•    3 ملاعق كبيرة من الفواكه.

•    كوب حليب وكوب من منتجات الألبان كالجبن والزبادي.
•    قطعة من البروتين، مثل: اللحوم والدواجن والأسماك والبيض.

•    البقوليات، مثل الفاصوليا المجففة والبازلاء أو العدس.
•    ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني، أو كوب من العصائر الطبيعية أو قطعة حلوى منزلية.

بالطبع قد يبدو ما سبق خياليًا لبعض الأمهات اللاتي لديهن أطفال متعبين في الأكل، ولكن يمكنكِ تقديم الوجبات لطفلك على مدار اليوم بأكثر من طريقة حتى يتقبلها

واعلمي أن طفلك يمكن أن يتناول في يوم من الأيام طعامًا متنوعًا وبمقدار مناسب، وفي اليوم التالي يفقد اهتمامه بالطعام كاملًا، فلا تيأسي أو تنزعجي، وفي الأيام التي يكون طفلك فيها لديه شهية جيدة، احرصي على أن تقدمي له الطعام المفيد لنموه العقلي والجسماني بصورة محببة وطريقة مرحة.

التعليقات