10 أشياء تشغل بالك على رضيعك في الشهور الأولى

10 أشياء تشغل بالك على رضيعك في الشهور الأولى
رام الله - دنيا الوطن
إذا كان لديكِ طفل رضيع في شهوره الأولى، فأنتِ بالتأكيد تكتشفين به كل يوم شيء جديد، في تصرفاته التلقائية وتطوراته الحركية والجسمانية، بل وطريقة تعاملكِ معه.

اليوم نقدم لكِ 10 معلومات جديدة لا تعرفيها عن الأطفال الرضع.. تساعدك على فهم صغيرك أكثر.1. ينام الرضع حديثو الولادة ما يقرب من 20 ساعة في الأسابيع الأولى، ولكن حاجتهم للرضاعة كل ساعتين أو أقل لا تجعلكِ تشعرين بأنه ينام كثيرًا، بالإضافة لشعورك بالإرهاق والنوم المتقطع.

2. في الأيام الأولى بعد الولادة، يكون براز الرضع أسود اللون، لأن الرضيع يتخلص من إفرازات الولادة، حتى تنتظم رضاعته ويبدأ برازه في أخذ اللون الأخضر المائل للأصفر بعد ذلك.

3. يتبرز الرضيع الذي يرضع طبيعيًا، نحو 5 : 7 مرات على مدار اليوم، وبعد كل رضعة في الشهور الأولى من عمره، ويكون لون البراز مائلًا للسيولة، ويُعد أمرًا طبيعيًا وصحيًا ولا يؤثر على وزنه أو شعوره بالشبع.

4. يميل أغلب الرضع إلى عادة المص، هذه العادة التي تجعلهم يتعلقون بالثدي أو اللهاية أو أصابعهم أطول فترة خلال الخلود للنوم أو حتى الاستيقاظ، المص يجعلهم يشعرون بالأمان ويهدئ من شعورهم بالخوف أو الملل، وهي وسيلة الطفل لتسلية نفسه بنفسه!

5. الرضيع حديث الولادة، يعرف أمه من رائحتها لأن قدرته على الرؤية تكون بسيطة جدًا في الأسابيع الأولى من عمره، لذلك عندما تضمه أمه وتحمله يهدأ ويشعر بالأمان والسكينة.
6. يولد الأطفال الصغار دون أن تتكون عظام الركبة وتبدأ في التبلور والظهور مع بلوغهم عمر 6 أشهر.

7. بعض الأطفال في الشهر الأول والثاني من أعمارهم ينامون وعيونهم نصف مفتوحة، ما يجعل الأم في حيرة من أمرها هل الطفل نائم أم مستيقظ؟

8. يولد الرضع ولديهم مهارات جيدة في السباحة بل وحركات فطرية يمكنهم من الطفو في الماء، لأن طفلك كان يمارس هذه الحركات والسباحة داخل رحمك في السائل الأمنيوسي لمدة 9 أشهر، غالبًا ما تختفي هذه المهارة الفطرية إذا لم يتم ثقلها بالممارسة كلما كبر الطفل في العمر.

9. يتعرف طفلك على مذاقات الطعام ورائحته من خلال رضاعتك الطبيعية له، لذلك فهو يتأثر بما تأكلين وتشربين في الشهور الأولى من عمره، ويصاب بالإمساك والإسهال والمغص نتيجة ما تأكلينه.

10. من الحقائق الغريبة عن الأطفال التوائم، أن أغلب التوائم ينامون وكل منهما ممسك بيد الآخر، وإذا ما جلسا على أريكة مثلًا فمن المرجح أن تتشابك أرجلهم أيضًا.

التعليقات