مدير الشرطة بغزة البطش لدنيا الوطن: خطة كاملة لتأمين الانتخابات، والوضع الأمني في القطاع مستقر

مدير الشرطة بغزة البطش لدنيا الوطن: خطة كاملة لتأمين الانتخابات، والوضع الأمني في القطاع مستقر
غزة-خاص دنيا الوطن-كمال عليان

أكد المدير العام للشرطة الفلسطينية في قطاع غزة اللواء تيسير البطش أن جميع إدارات الشرطة وضعت خطة عمل كاملة لتأمين عملية انتخابات المجالس البلدية المقرر عقدها في الثامن من اكتوبر المقبل.

وقال البطش في حوار خاص لـ"دنيا الوطن" :"بمجرد أن تم اقرار إجراء الانتخابات البلدية أوكل لوزارة الداخلية توفير حماية ورعاية الانتخابات لضمان نجاحها، حيث تم الاجتماع بكل مكونات الوزارة ومن ضمنها جهاز الشرطة لوضع الخطة العملية للإشراف على الانتخابات، وتم التواصل مع شخصيات من لجنة الانتخابات المركزية مثل هشام كحيل وجميل الخالدي  للاطلاع على خطتهم للعملية الانتخابية".

وأضاف "تأمين العملية الانتخابية سيكون في جميع مراحلها، بدءً من مرحلة الترشّح وجلب الصناديق والمطبوعات من معبر كرم أبو سالم للجنة الانتخابات بغزة، وتأمين مقر لجنة الانتخابات المركزية، ومرحلة الدعاية وتأمين مراكز الاقتراع، ونقل الصناديق بعد الاقتراع للجنة الانتخابات، فهي خطة كاملة ووزعّت الأدوار على كل مكونات وزارة الداخلية".

ووفقا للبطش فقد تم حصر مراكز الانتخابات في قطاع غزة بحيث وصل عددها إلى 274 مركز اقتراع، بحيث يكون في كل مركز من 1-9 محطات ليصل العدد إلى 1239 محطة مركزية في القطاع.                  

أمن واستقرار

وحول تقييمه للوضع الأمني في قطاع غزة بعد حالات القتل الأخيرة، شدّد البطش على أن الجميع يفتخر بحالة الأمن والاستقرار التي يعيشها  القطاع في هذه الفترة، مبينا أن ذلك يظهر في الحركة الدائمة للمواطنين في كل الأوقات والأماكن على مدار الساعة، وهي ناتج طبيعي لحالة الامن والاستقرار.

وتابع مدير الشرطة بغزة "أما ما يحدث من جنحة هنا ومخالفة هناك، فهذا ما يحدث في كل دول العالم وهي مسألة طبيعية، وبالعكس فإن قطاع غزة يعيش حالة من سيادة القانون والأمور جميعها تحت السيطرة"، موضحا أن ما يمر على قطاع غزة من تضييق وخناق وظروف صعبة لو اجتمعت بدولة عظمى لسقطت.

وشهد قطاع غزة الفترة الأخيرة عددا من جرائم القتل والسرقة، غير أن أجهزة الشرطة استطاعت في أوقات قياسية بالقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

وفيما يتعلق بكيفية التعامل مع الاعلاميين خلال فترة الانتخابات أشار البطش إلى أن جهاز الشرطة يكن كل الاحترام للصحفيين والمؤسسات الاعلامية، وأن لديهم تجربة كبيرة في تنظيم عملهم خلال المهرجانات والاحتفالات وجميع الفعاليات السابقة، وأن لدى جهازه منظومة اعلامية تقوم بدورها بالتعامل مع وسائل الاعلام وتنظيمها خلال الانتخابات.

ولفت إلى أنه لن يكون هناك أي اشكالية مع الصحفيين والمؤسسات الاعلامية خلال تغطية عملية الانتخابات، نظرا لأن كل الأمور ستكون منظمة بشكل دقيق.

التواصل مع وزير الداخلية

وفي إجابته على سؤال حول واقع التواصل بينهم وبين رئيس الوزراء ووزير الداخلية بحكومة التوافق الوطني د. رامي الحمدلله أكد البطش أنه منذ تشكيل الحكومة عام 2014 بادر وكيل وزارة الداخلية بغزة بالتواصل مع الوزارة برام الله غير أنه لم يتم التجاوب معه، وبالتالي ليس هناك أي اتصال من الوزارة في رام الله ومكوناتها بقطاع غزة.

وأضاف اللواء البطش "لم تلتزم وزارة الداخلية في رام الله بأي تواصل إداري أو حتى توفير الموازنات التشغيلية والأدوات اللازمة للعمل في وزارة الداخلية بغزة"، لافتا إلى أن مهمة سيادة القانون والأمن مهمة وطنية وليست حزبية وليس لها علاقة بالتجاذبات السياسية بين الأحزاب.

وحول عملية التدوير بين قيادات جهاز الشرطة أكد البطش أن عملية التدوير ليست عبثية ولا تتم بشكل عشوائي، إنما تأتي في إطار ترتيبات إدارية من شأنها تحقيق مصلحة المؤسسة الأمنية، منوها إلى أن لديهم معايير ومحددات عند إحداث أي تدوير للمدراء في جهاز الشرطة الفلسطينية.

وأوضح أن لدى الشرطة الفلسطينية خطة تشغيلية منذ بداية العام الحالي، وأنه تم إنجاز عدد كبير من الأهداف والخطة الموضوعة، مشيرا إلى أن عشرات الآلاف من المهمات انجزت خلال النصف الأول من 2016.