ابنة "القدس المفتوحة" أديان عقل تفوز بالمرتبة الأولى بمسابقة الذكاء العقلي على مستوى الوطن العربي

ابنة "القدس المفتوحة" أديان عقل تفوز بالمرتبة الأولى بمسابقة الذكاء العقلي على مستوى الوطن العربي
رام الله - دنيا الوطن
فازت طالبة جامعة القدس المفتوحة اديان عقل بالمرتبةالأولى في البطولة العربية للذاكرة الاستثنائية في نسختها الخامسة والتي عقدتمؤخرا بالجزائر وذلك في اختبار "حساب اليوم المرافق".

وتعتبر أديان الوحيدة التي مثلت فلسطين في هذهالمسابقة ولم يتمكن الوفد المشارك من الالتحاق بالمسابقة في الجزائر  نظرا لتأخر التأشيرات الخاصة، حيث قامت أديانبإجراء الاختبارات الخاصة بالمسابقة في مقر السفارة الفلسطينية في عمان بحضورمحكمين دوليين معتمدين وحازت على المرتبة الأولى على العالم العربي في مجال حسابالتواريخ بعد تسجيلها رقما قياسيا جديدا على المستوى العربي تمثل في تحديد 94تاريخا خلال خمس دقائق.

وهنأ رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو الطالبة اديانابنة الجامعة لفوزها بالمسابقة، مشيرا إلى أن هذا الفوز يعدّ تأكيدا جديدا على أنطلبة القدس المفتوحة يتمتعون بالإبداع والمهارة اللازمتين لمنافسة نظرائهم عربياودوليا.

وأكد أن جامعة القدس المفتوحة تدعم الطلبة المبدعينوتوفر البيئة الملائمة لتفجير الطاقات الإبداعية، متمنيا أن يمثل هذا الفوز دافعاإضافيا للجهات المسؤولة كي توفر التسهيلات الضرورية لتواصل الجامعية مسيرتهاالأكاديمية والمتميزة في مجالات عدة، وكان آخرها حصول الجامعة على جائزة  جائزة  القرن الذهبي (CenturyInternational Gold Qyality Era Award)، العالمية والمقدمة من المؤسسة الدولية (BID)، ومقرها جنيف في سويسرا، وذلك تقديرا لالتزام الجامعة بأصول الجودةوالقيادة واستخدام التكنولوجيا والابداع، وكذلك حصول ابنة الجامعة حنان الحروب علىأفضل معلمة في العالم.

يذكر أن 307 متسابقين تقدموا للمسابقة يمثلون 11دولة عربية وتنافسوا في 11 اختبارا متنوعا، وتمكنت اديان من الفوز في اختبار"حساب اليوم المرافق".


 
وتتقن عقل خوارزمية "زيلار"، وتحفظ عشرات آلافالتواريخ الماضية والمستقبلية، وتستطيع أن تحدد اسم اليوم الذي يوافق أي تاريخ كانبدقة متناهية؛ فهي تستطيع حساب أي تاريخ ليصادف أي يوم بالتحديد حتى لو بعد (500) عام،وذلك خلال ثانية واحدة.

وتعذر التحاق الطالبة اديان ووالدها وممثل الجامعةأ. د. محمد ساهين عميد شؤون الطلبة ومدرب الطلبة د. اياد حمودة مدرب الطالبة ومديرمركز "الشخص المهم" بالمسابقة في الجزائر نظرا لتأخر التأشيرات الخاصةالأمر الذي دفع إلى التنسيق مع السفارة الفلسطينية في عمان لإجراء الاختباراتاللازمة بحضور محكمين دوليين معتمدين.

 وأكد أ. د.محمد شاهين عميد شؤون الطلبة أن فوز الطالبة أديان يأتي استمرارا لدعم إدارةالجامعة للمواهب  ومتابعتها، مشيرا إلى أنطلبة الجامعة اعتادوا على تحقيق إنجازات على المستوى العربي  وكان آخرها فوز ابنة الجامعة حنان الحروب كأفضلمعلمة على مستوى العالم وكذلك احتلال ابنة الجامعة فداء زعتر مرتبة ضمن أفضل 50معلم ومعلمة على مستوى العالم، بالإضافة إلى إنجازات الطلبة وحصولهم على المراتبالأولى على مدار السنوات الخمس الماضية في الملتقى الطلابي الابداعي السنوي الذيينظمه اتحاد الجامعات العربية في مجال البحوث العلمية والابداع للطلبة.

وقال د. إياد حمودة مدير مركز "الشخص المهم"،إن أديان من المواهب النادرة، إذ تتمتع بذكاء عقلي خارق في التعامل مع الأرقام، لدرجةأنها تتعامل معها بطريقة مختلفة عن طرقنا، وهذا أمر مرتبط بالشق الأيسر من الدماغ،وهناك عدد لا يتجاوز (0.5%) ممن يتمتعون بهذا على مستوى العالم.


 

 
تقول الطالبة أديان:" أنا أمتلك موهبة ربانيةلا أحد يتمتع بها، وهي معرفة اليوم أو الشهر المصادف لسنة التاريخ الميلادي، حيث أستطيعمعرفة اليوم أو الشهر من خلال جزء من الثانية لجميع السنوات"

وأشارت إلى أنها ومنذ الصغر كانت تواظب على حفظ تواريخالميلاد والأحداث التاريخية، وأنها اكتشفت موهبتها حديثا وأنها هبة ربانية.

وتضيف"أطمح بأن أدرس علم الفلك ولكن هذا غير متوفرفي فلسطين، وأتمنى بعد أن أنهي دراسة الشريعة في فلسطين أن أنتقل إلى الخارج لدراسةعلم الفلك وأن يتبنى أحدهم موهبتي ويدعم ما أصبو إليه".