المالكي يستقبل المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط

رام الله - دنيا الوطن
استقبل معالي وزير الخارجية د. رياض المالكي ، المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط السيد كونغ شياو شينغ عصر اليوم الاربعاء في مقر الوزارة بمدينة رام الله.

وقد وضع المالكي السيد شياوشنغ والوفد المرافق له بصورة التحضيرات للانتخابات المحلية المزمع عقدها في شهر تشرين الاول المقبل، مشدّداً على اهمية عقد هذه الانتخابات باعتبارها استحقاق ديمقراطي، حيث اكد المالكي على احترام نتائج الانتخابات ومخرجاتها ايا كانت، واضاف بأنه سيطلب من البعثات الاجنبية المعتمدة لدى دولة فلسطين، استقدام لجان مراقبة تشرف على سير عملية الانتخابات، متعهداً بأنها ستكون شفافه ونزيه، معتقداً ان هذه الانتخابات ستكون مدخل لانهاء الانقسام واتمام المصالحة بين فتح وحماس.

من ناحية اخرى استعرض المالكي الانتهاكات الإسرائيلية في الارض الفلسطينية المحتلة واستمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، بسياساتها الاستيطانية التوسعية في الارض المحتلة بما فيها القدس الشرقية. ونوه المالكي الى امكانية توجه القيادة الفلسطينية لاستصدار قرار من مجلس الأمن يدين الاستيطان ويدعو لوقفه وتوسعه وإزالة ما هو قائم منه في الارض المحتلة. وعرّج المالكي على الجهود والمساعي الدولية المبذولة لدفع عملية السلام قدما بما يحقق الحل القائم على اساس رؤية الدولتين.

من جانبه اكد السيد شياوشنغ على ثوابت بلاده ومواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه بما فيها تلك الحقوق غير القابلة للتصرف وجميع القرارات التي تصب في مصلحة السلام والتي تقوم في جوهرها على اساس الحل القائم على إقامة دولة فلسطين المستقلة الى جانب دولة اسرائيل بحيث تعيشان جنباً الى جنب بأمن وسلام يضمن الاستقرار في الاقليم والعالم . كما اكد على التزام بلاده بتقديم الدعم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية والبنى التحتية التي تخدم فلسطين وشعبها .

وفي نهاية اللقاء قدّم معالي د. رياض المالكي شكر فلسطين قيادة وشعباً الى جمهورية الصين الشعبية قيادة وحكومة وشعباً على وقوفهم الدائم الى جانب الحق الفلسطيني ودعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته مؤكداً على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها لما فيه خيرومصلحة الشعبين الصديقين.

وحضر اللقاء السفير د.مازن شامية مساعد الوزير لشؤون افريقيا واسيا واستراليا، مستشار اول مهند حموري، وسكرتير ثاني زياد حمد من دائرة اسيا وطارق عيده من وحدة الاعلام وسهيل طه من مكتب الوزير