اتهامات حمساوية فتحاوية متبادلة :اعتقال واعتداء على عدد من كوادر فتح بغزة-حماس تنفي وتقدم شكوى حول خروقات بالضفة

اتهامات حمساوية فتحاوية متبادلة :اعتقال واعتداء على عدد من كوادر فتح بغزة-حماس تنفي وتقدم شكوى حول خروقات بالضفة
رام الله - دنيا الوطن


دان محمد النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح اعتقال أمين سر حركة فتح في اقليم الشرقية الاسير المحرر ابراهيم ابو علي .
ونفى النحال الاتهامات الملفقة التي روجتها حركة حماس حول اعتقال أبو علي مؤكداً أن أمين سر الاقليم توجه لتقيم شكوى حول تهديد مجهولين له عبر الهاتف فتم اعتقاله .
وأشار النحال ان عملية الاعتقال والتنكييل باعضاء وقيادات في حركة فتح يؤكد سعي حماس لتقويض العملية الديمقراطية مشيراً الى ان حركته اتمت استعداداتها للمشاركة بالعملية الانتخابية .
وأوضح النحال ان فتح وإذ تُدين الاعتداء على كوادرها واعتقالهم تطالب مؤسسات حقوق الانسان والمجتمع المدني والفصائل الفلسطينية بمتابعة الخروقات التي تقوم بها حماس مستنكرا عدم التزام الاخيرة بميثاق الشرق الذي تم الاتفاق عليه .
 قال المتحدث باسم شرطة حماس أيمن البطنيجي "إن توقيف المواطن إبراهيم أبو علي من محافظة خانيونس جاء بناءًا على شكوى مقدمة ضده.
وأضاف في تصريح مقتضب أن "أحد أقارب المذكور "أبو علي" تقدم بشكوى ضده على خلفية مشكلة عائلية فيما بينهما".
وأشار البطنيجي إلى أن ما تروجه حركة فتح من أن اعتقاله متعلق بعمله التنظيمي أو الانتخابي لا أساس له من الصحة، ومحاولة لتشويه صورة الواقع في غزة، حسب قوله.

الوسطى : الاعتداء على كادر 

اعتقلت أجهزة "حماس" في قطاع غزة، مساء اليوم الثلاثاء، مدير الحملة الانتخابية لحركة "فتح" في بلدية دير البلح وسط قطاع غزة محمد شاكر البحيصي.

وفي الإطار ذاته، تلقى المنسق الإعلامي لحركة "فتح" لانتخابات بلدية وادي السلقا وسط قطاع غزة، الصحفي يوسف أبو مغيصيب تهديدات بالقتل من قبل مجهولين، مساء اليوم، عبر هاتفه المحمول، خلال قيامه بعمل خاص بالانتخابات في منطقة أبو العجين وسط القطاع.

ذكرت مصادر محلية اليوم الثلاثاء أن مسلحين ملثمين قاموا بإحتطاف ضابطاً في حرس الرئيس ، واعتدوا عليه بالضرب ومن ثم القوا به على قارعة الطريق ، في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة .
وحسب المصادر أن الضابط ناهض كامل أبو سمره من دير البلح  تعرض للاختطاف صباح اليوم الثلاثاء ،  وبعد التنكيل به والاعتداء عليه قاموا بإطلاق سراحه مدرجاً بدمائه وعثر عليه في حالة صعبة تم نقله بعد ذالك الى مستشفى شهداء الأقصى بالمدينة .

فتح تطالب بالالتزام بميثاق الشرف ..

طالبت حركة فتح، اليوم الثلاثاء، بتفعيل لجنة الفصائل والقوى التي تم الاتفاق عليها بميثاق الشرف لمتابعة كافة الانتهاكات والاختطاف والضرب في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حركة فتح والناطق الرسمي باسم حملتها الانتخابية في غزة، فايز أبو عيطة، في تصريح صحفي، "إن حركة فتح تدين بشدة ما يتعرض له أعضاء ومرشحي قوائمها في قطاع غزة، خاصة في منطقتي بني سهيلا وعبسان في خان يونس، وحملة التهديد والوعيد والاختطاف والضرب، التي ما زالت متواصلة".

ورأت فتح في هذه الإجراءات انتهاكا خطيرا من قبل حركة حماس لميثاق الشرف، الذي وقعت عليه كافة الفصائل، مطالبةً القوي الوطنية والإسلامية بتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الانتهاكات، التي ما زالت مستمرة في غزة.

وأوضح أبو عيطة، أن حركة فتح أبلغت رئيس لجنة الانتخابات المركزية، حنا ناصر بالانتهاكات وبتوثيقها، مشدداً على أن "الحركة لم تكن تذهب لهذه الانتخابات وتقرر خوضها من أجل انتخاب رئيس بلدية هنا أو هناك أو نجاح هنا أو هناك، بل من أجل تهيئة الأجواء للمصالحة والوحدة الوطنية كمقدمة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، ولكن ما تقوم به حماس من انتهاكات بحق مرشحي حركة فتح وقوائمها لا يؤسس ولا يهيئ لهذه الأجواء".
وحملت حركة فتح حماس "المسؤولية الكاملة عن ما يجري من انتهاكات أو أي إفشال للانتخابات، التي ينتظرها شعبنا منذ عشر سنوات خاصة في قطاع غزة".

حماس : خلافات داخلية بفتح

صرح الدكتور/ سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"؛ بما يأتي:

تستهجن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محاولة الزج باسمها في صراعات فتح الداخلية مثلما جرى في حالة الصراع بين قوائم حركة فتح المتنافسة ضد بعضها البعض في منطقة بني سهيلا والذي نتج عنها الاعتداء على السيد رمضان بركة.

إن حركة حماس ترفض محاولات فتح تصدير خلافاتها الداخلية وتعتبر ذلك محاولة يائسة للتغطية على حجم المجزرة الأمنية التي تعرضت لها حركة حماس في الضفة المحتلة والتي أدت إلى انسحاب المئات من مرشحيها وإلغاء عدد من قوائمها الانتخابية.

البداية مع رمضان بركة ..

استنكرت حركة فتح الإعتداء الذي تعرض له الدكتور رمضان بركة منسق الحملة الإنتخابية لقائمة حركة فتح في بلدية بني سهيلا بمحافظة خانيونس ، والإعتداء اللفظي على المحامية اعتدال الشامي مرشحة حركة فتح في قائمة بلدية بني سهيلا، وتهديد كلاً من جمعة النجار عضو لجنة الإشراف لقائمة فتح في بلدية خزاعة والدكتور وسام أبو رجيلة  ، المهندس أحمد قديح مرشحي حركة فتح عن بلدية خزاعة بالاضافة الى العديد من ابناء الحركة.

وقالت الحركة في بيان صدر عن الهيئة القيادية العليا في المحافظات الجنوبية ، :"ان ما يتعرض إليه كوادر حركة فتح من تهديد واعتداء بالضرب والخطف تتحمل مسؤوليته حركة حماس، بما يؤكد ان حركة حماس تسعى الى إفشال انتخابات البلدية والى إطالة أمد الانقسام من خلال ممارساتها بتعكير الأجواء الوطنية التي تسعى حركة فتح جاهدة لتهيئتها لإنهاء الإنقسام وإعادة اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب الواحد رغم ممارسات حركة حماس وخطابها الإعلامي التحريضي ضد قيادات وكوادر وأبناء حركة فتح".

وأكد البيان على أن قيادات وكوادر حركة فتح وأبنائها ليست مستباحة كرامتهم ولن تسمح الحركة المساس بهم والإعتداء عليهم وستبقى حركة فتح حامية المشروع الوطني عصية عن الإنكسار ولن تنحني هامات أبناء الفتح ولن ترهبهم التهديدات والإعتداءات ولن تنال منهم الشائعات التحريضية".

العبادسة يستنكر ..

أكد النائب عن كتلة التغيير والإصلاح أ. يحيى العبادسة أن حملة التهديد والترهيب التي تقودها الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية، ضد المرشحين للانتخابات المحلية تشكل إرهاب بكل معنى الكلمة، موضحاً أن هذا الحملة تفرغ العملية الديمقراطية من مضمونها.

وشدد النائب العبادسة أن تدخل الأجهزة الأمنية للسلطة في حرية المرشحين للانتخابات المحلية يعد مخالفة دستورية وجريمة بحكم القانون، داعيا لإعادة النظر في ممارسات حركة فتح موضحاً أنها لا تصلح لقيادة الشعب الفلسطيني وهي تريد حكم الشعب بالحديد والنار والجريمة.

وطالب النائب العبادسة المجموع الوطني بالتوقف أمام مسؤولياته، مبينا بأن حركة فتح غير أمينة على الشراكة الوطنية ولا على بناء النظام السياسي الفلسطيني.

وبين النائب العبادسة أن ابتزاز حركة فتح للمرشحين بالتهديد وقطع الأرزاق وهو تعدي على الحريات العامة وعلى حقوق الانسان، وهو يفرغ العملية الديمقراطية من مضمونها، موضحاً أن حركة فتح تريد أن تحول كل مقدرات الشعب لمصالحها الخاصة فهي حركة لم تعد في مربع التحرر الوطني إنما أصبحت في مربع التنسيق الأمني وعبء على الشعب الفلسطيني بأكمله.

حماس تتقدم بشكوى:

قدمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" صباح الثلاثاء شكوى رسمية إلى لجنة الانتخابات المركزية تتضمن تقريراً موسعاً حول مجمل الانتهاكات التي مارستها أجهزة أمن السلطة في الضفة المحتلة ضد المرشحين في القوائم المدعومة من الحركة.

وبيّن الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري تنوع الانتهاكات سواء بالتهديد أو الاستدعاء أو الاعتقال أو إطلاق النار ووضع العبوات ومداهمة المسلحين لمنازل المرشحين، إلى جانب الدور المزدوج للاحتلال في تهديد بعض المرشحين واعتقالهم خاصة في مدينة الخليل.

وأكد أبو زهري في تصريح صحفي  تسليم الحركة نسخة من هذا التقرير للمؤسسات الحقوقية والفصائل الفلسطينية، مطالباً الجميع بتحمل مسؤولياته تجاه هذه الانتهاكات وضمان وقفها.