10 معلومات مهمة عن «القذافي» تسعى أمريكا وحلفاؤها لإخفائها

رام الله - دنيا الوطن

تقوم الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو بقصف تنظيم "داعش" في ليبيا، وهو ما اعتبرته بعض دول العالم مثل روسيا إجراء غير قانوني.

وبسبب دمار البلاد وشبه الانهيار للبنية التحتية التي تتعرض له منذ عام 2011، نشر موقع "جلوبال ريسيرش" البحثي الكندي 10 معلومات تفسر سبب تباكى الشعب الليبي على الزعيم السابق "معمر قذافي" ورغبة أمريكا وحلفائها في طمسها:

1.حق امتلاك منزل

ينص الكتاب الأخضر الذي وضعه القذافى كان يعد حينها دستورا للدولة، على أن المنزل هو شيء أساسي للفرد والأسرة، ولا يمكن أن يكون ملكًا لأي شخص آخر.

2. مجانية التعليم والعلاج

تحت حكم القذافي، كانت ليبيا تفتخر بتقديمها أفضل الخدمات الصحية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وإذا لم يتمكن المواطن الليبي من الحصول على دورة تعليمية هامة في بلده أو لم يجد العلاج المناسب له تتكفل الدولة بمصاريف سفره للخارج.

3. مشروع ري

أكبر نظام ري في العالم شُيد في عهد "القذافي" لتصل المياه إلى كافة المواطنين الليبيين، وأطلق على هذا المشروع الضخم "الأعجوبة الثامنة في العالم".

4. إنشاء مزرعة

إذا أراد أي ليبي فتح مزرعة، تمنحه الحكومة منزلا، وأرضا، ومواشي وبذورا مجانًا.

5. منحة للأمهات

عندما تضع المواطنة الليبية مولودها، تمنحها الحكومة 5 آلاف دولار أمريكي.

6. الكهرباء

خدمة الكهرباء كانت مجانية في ليبيا، ما يعني انعدام ما يسمى "فاتورة الكهرباء".

7. البنزين

خلال عهد القذافي، كان سعر لتر البنزين 0.14 دولار أمريكي.

8. مستوى التعليم

قبل "القذافي"، كان 25% فقط من الليبيين يعرفون القراءة والكتابة. لكن الآن ارتفعت النسبة إلى 87% منهم 25% حاصلون على شهادات جامعية.

9. بنك خاص

كانت ليبيا تمتلك بنكًا خاصًا يقدم قروضَا للمواطنين دون أي فائدة بموجب القانون.

10. الدينار الذهبي

قبل سقوط "طرابلس"، كان يحاول "القذافي" إدخال عملة أفريقية مرتبطة بالذهب للتحرر من الدولار وهيمنة الولايات المتحدة على العملة.