الشركات المدرجة تقدم البيانات المالية للنصف الأول من العام 2016

رام الله - دنيا الوطن
أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية المرحلية للنصف الأول من العام 2016، حيث تمّ اعتبار يوم الخميس الموافق 25/08/2016 بدلاً من 15/08/2016 آخر يوم لتقديم البيانات المالية نصف السنوية في ضوء تخلل فترة الإفصاح القانونية عطلة عيد الفطر المبارك. ويمنح نظام الإفصاح الساري كل شركة مدرجة فترة أقصاها خمسة وأربعين يوماً من تاريخ انقضاء نصف السنة المالية للشركة لتقديم البيانات المرحلية المراجعة من قبل مدقق الحسابات المستقل.

 96% من الشركات تفصح ضمن الفترة القانونية

وأشار عويضه إلى أنّ عدد الشركات المدرجة عند انتهاء الفترة القانونية قد بلغ 49 شركة، حيث أفصحت ضمن الفترة القانونية 47 شركة ما نسبته 96% من عدد الشركات المدرجة، في حين فشلت كل من شركة المجموعة الأهلية للتأمين (AIG) وشركة جلوبال كوم للاتصالات (GCOM) الموقوفتين عن التداول في الإفصاح ضمن الفترة القانونية المتاحة. وقد وصلت نسبة الشركات المفصحة "المتداولة" إلى 100%.

39 شركة تحقق أرباحاً مقابل 8 شركات تحقق خسائر عن الفترة

ولفت عويضه إلى أن حوالي 83% من الشركات المفصحة قد حققت أرباحاً عن فترة النصف الأول من العام 2016، حيث حققت 39 شركة من أصل 47 شركة مفصحة أرباحاً عن الفترة. وقال عويضه أن هناك 41 شركة من أصل 47 شركة إما حققت أرباحاً أو قلصت خسائرها. وبالنسبة للشركات التسعة والثلاثين المحققة لأرباح نصف سنوية، فقد حققت 22 شركة نمواً في أرباحها مقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2015، فيما انتقلت 7 شركات من الخسارة في النصف الأول 2015 إلى الربح في النصف الأول 2016، أما الشركات المحققة للأرباح والتي تراجعت أرباحها فقد بلغ عددها 10 شركات.

حصيلة الأرباح تجاوزت 162.5 مليون دولار ونمو في الأرباح وانخفاض حاد في الخسائر

ومن واقع البيانات المالية المفصح عنها لفترة النصف الأول من العام 2016، وكما يشير جدول الأداء المرفق، فقد تبين أن محصلة أرباح الشركات المدرجة للفترة قد بلغت بعد الضريبة 162,576,193 دولاراً أمريكياً (مجموع الأرباح للشركات الرابحة مطروحاً منها مجموع الخسائر للشركات الخاسرة)، في حين بلغت في فترة النصف الأول من العام 2015 حوالي 138,694,603 دولاراً بارتفاع بلغت نسبته 17.22%. يذكر أن الشركات التسعة والثلاثين المحققة لأرباح قد بلغت أرباحها بعد الضريبة 165,522,201 دولاراً، في حين أن الشركات الثمانية المحققة لخسائر قد بلغت خسائرها (2,964,008) دولار خلال فترة النصف الأول من العام 2016. يذكر أن الشركات الثمانية المحققة لخسارة قد انخفضت خسائرها بشكل حاد في النصف الأول من العام 2016 حيث بلغت في النصف الأول من العام 2015 حوالي 13.2 مليون دولار حققتها 13 شركة.

 جميع الشركات المالية المفصحة تحقق أرباحاً نصف سنوية

وأشار عويضه إلى أن الشركات المنضوية تحت قطاع البنوك والخدمات المالية كافة قد حققت أرباحاً في النصف الأول من العام 2016 وجميعها حققت نمواً في أرباحها. وقال أن جميع شركات التأمين الستة المفصحة حققت أرباحاً عن الفترة منها 4 شركات حققت نمواً في أرباحها، أمّا قطاع الخدمات فقد حققت فيه 9 شركات أرباحاً نصف سنوية فيما منيت شركتان بخسائر، وحققت 10 شركات من قطاع الصناعة أرباحاً فيما منيت 3 شركات بخسائر. وبالنسبة لقطاع الاستثمار، فإن 6 شركات مفصحة من هذا القطاع قد حققت أرباحاً نصف سنوية فيما منيت 3 شركات بخسائر.

موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات أول شركة تفصح عن بيانات النصف الأول

وكانت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات (WATANIYA) التي أفصحت في 26/07/2016 أول شركة تقدم بياناتها المرحلية لفترة النصف الأول من العام 2016.

إفصاحات المصارف وشركات التأمين

ويلاحظ في إفصاح هذا العام عن النصف الأول ما يأتي:

1.   باستثناء شركة المجموعة الأهلية للتأمين (AIG) التي لم تفصح حتى تاريخه، حصلت جميع شركات التأمين على موافقات من الإدارة العامة للتأمين في هيئة سوق رأس المال لنشر بياناتها قبل انتهاء الفترة القانونية للإفصاح. وكانت شركة التأمين الوطنية (NIC) أول شركة تأمين تفصح عن بياناتها في 11/08/2016.

2.   كان البنك الإسلامي العربي (AIB) الشركة المصرفية الوحيدة التي تحصل على مصادقة سلطة النقد الفلسطينية ضمن الفترة القانونية للإفصاح، فيما أفصحت جميع البنوك عن "مسودة" للبيانات المالية بسبب عدم مصادقة سلطة النقد الفلسطينية على تلك البيانات، وتمّ الإشارة بشكل واضح في التصريحات الصحفية الصادرة عن البورصة بأنّ البيانات المالية لهذه البنوك قابلة للتعديل والتغيير بموجب ملاحظات سلطة النقد.

مكونات الإفصاح نصف السنوي

قدمت الشركات المفصحة تقاريرها نصف السنوية من خلال نظام "IFSAH" مؤلفة من العناصر الآتية:

1)   البيانات المالية الورقية للنصف الأول من العام 2016.

2)   المعلومات المطلوبة في المادة (38/2) من نظام الإفصاح الساري بشأن الإدارة وعدد الأسهم المصدرة والتطورات والتغيرات الجوهرية خلال الفترة.

3)   موافقات الجهات الرقابية على نشر البيانات المالية بالنسبة لشركات التأمين والشركات المصرفية.

طبيعة البيانات المقدمة

قدمت جميع الشركات المفصحة بيانات مالية مراجعة من المدقق الخارجي المستقل باستثناء البنوك المدرجة الستة التي أفصحت عن "مسودة" للبيانات المالية. وبالنسبة للشركات المفصحة التي ينبغي تقديم بيانات مالية موحدة حسب المعايير الدولية للتقارير المالية، فقد قدمت جميع هذه الشركات بياناتها موحدة باستثناء شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية (PHARMACARE) التي لم تقدم حتى تاريخه بيانات موحدة.

 

 

استلام الإفصاحات وتوزيعها ونشرها مع تصريحات صحفية

تمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع البورصة الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.pex.ps)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. وقد صدر عن نظام "IFSAH" الإلكتروني (46) بياناً صحفياً مباشرة على موقع البورصة الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية فور نشر الإفصاح، فيما لم يصدر تصريح صحفي لشركة دار الشفاء لصناعة الأدوية (PHARMACARE) باعتبارها شركة غير معتمدة لنظام "IFSAH" لحين تصويب بياناتها المالية المرحلية لتصبح موحدة. وتضمن البيان الصحفي بعض الأرقام المالية عن أداء الشركة المالي خلال الفترة المنتهية في 30/06/2016 مقارنة مع بيانات الفترة المقابلة من العام 2015 بالنسبة للأرباح ومع البيانات المدققة للسنة المالية 2015 بالنسبة للموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية.

شكر وتقدير للجهات التي أسهمت في إنجاح الإفصاح

وثمن الرئيس التنفيذي السيد أحمد عويضه دور هيئة سوق رأس المال الفلسطينية في تطوير ملف الإفصاح والتعاون الوثيق والمتواصل بين الهيئة وبورصة فلسطين في هذا الشأن. كما تقدم عويضه بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي قدمت تقاريرها المالية في الموعد المحدد وحسب الأصول. كما تقدم بالشكر إلى الصحف ووسائل الإعلام التي قامت بنشر البيانات الصحفية الخاصة بالإفصاحات لإطلاع الجمهور لما للإعلام من دور حيوي في تطوير وعي المستثمر وحمايته وتعزيز الشفافية في البورصة.