"إقدام" شركة شبابية ريادية نموذج للنجاح من وسط المعاناة وتعب الحصار

"إقدام" شركة شبابية ريادية نموذج للنجاح من وسط المعاناة وتعب الحصار
خان يونس – طارق أبو إسحاق

للأزمات ملامح كما للنجاحات ملامح أخرى يستشرفها أولي العزم على المواجهة فقط ، بخطي متسارعة حققت مجموعة من الشباب في مدينة خان يونس ، انجازاً اقتصادياً ،استطاع أن يتحدي حالة الحصار الإسرائيلي المفروض علي قطاع غزة ، بإنشاء شركة استثمارية ، ذات أهداف ربحية وتنموية ، معظم المشاركين في رأس مالها من محدودي ومتوسطي الدخل ، بينما رافق ذلك الحضور الشبابي كم وافر من الجهد والعرق والابتسامات المنتزعة من رحم المعاناة في تتبع مسار النجاح والوصول إلى الهدف.

واستطاعت شركة قدام للتنمية والاستثمار، من خلال مشاريعها المتعددة ورأس مالها المحدود خلق مئات فرص العمل المؤقتة للشباب في مجال الإنشاءات ، إلى جانب إتاحة الاستثمار الأمن  للأموال في خضم حالة التردي الاقتصادي .

مشروع فريد من نوعه

وأكد أ.رياض طاهر الأسطل رئيس مجلس إدارة الشركة خلال لقاء صحفي أجري معه ، أن الشركة خلال فترة قصيرة لا تتجاوز العامين استطاعت أن تقدم خدماتها للآلاف من المواطنين وخاصة فئة الشباب من خلال مشاريعها وبرامجها التنموية المتنوعة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني .

واعتبر أ. الأسطل أن هذا المشـروع يعد الأول على مستوى فلسطين من نوعه كمجمع لمواد البناء ومكملاته ، وتيسير الزواج للشباب ،حيث تأسست في 12/12/2012، وقد بُنيت الفكرة على قاعدة :" لا تطعمني السمكة ولكن علمني كيف اصطادها " ،لتحقيق الغاية الأساسية ألا وهي الارتقاء بالمجتمع والمساهمة في محاربة البطالة وتشغيل الشباب وتحقيق سلسلة من الغايات الاجتماعية بوسائل اقتصادية بما يشمل ذلك تنمية أموال المساهمين، وإضافة مستثمرين جُدد لتقديم تسهيلات اكبر للمواطنين .
منزل الدكتور أحمد السيقلي

 جهد شبابي بناء

وبَيَّن الأسطل :" ما يميز إقدام أنها لم تنطلق من أصحاب رؤوس المال وإنما هو جهد شبابي خالص اعتمد على تجميع الإمكانيات والقدرات وتنسيقها، معتبرا أنها قصة تحدي وبناء لصرح اقتصادي كبير يساهم في البناء والتقدم و رفعة شعبنا الصامد، وبالرغم من كل المعوقات التي تعصف بقطاعنا الحبيب والحصار الخانق الذي يعيشه وأنه بذرة في بستان الوطن بل الأمة.

مول لمواد البناء والإنشاءات

وأوضح أ. الأسطل أن مجمع شركة إقدام  يُقام على مساحة 3 دونمات تقريبا ، وهو عبارة عن مُول لمواد البناء والإنشاءات، ويشمل عدة أقسام منها  قسم الكراميكا ، قسم مطابخ  الرخام والألمونيوم ، وقسم الأدوات الصحية، قسم الأدوات الكهربائية ، قسم الدهان والبويات، قسم العدد ومواد البناء، قسم الحديد والاسمنت وملحقاته، قسم الألمونيوم والزجاج، وقسم الحديد "والزينكو"، قسم المظلات والمعرشات الجلدية، قسم القرميد (الرعافيم) وقسم مواد الديكور والأسقف المستعارة  والأخشاب بأنواعها وقسم الموبيليا والأثاث.

خيارات مريحة للدفع

وبين أ. الأسطل أن الشركة من باب التسهيل على المواطنين والزبائن تتعامل وفق عدة خيارات منها الدفع النقدي بأسعار منافسة ودون الربح العالي ،وبرامج التقسيط في تنفيذ المقاولات وفقا لأنظمة محددة لديها، حيث تصل قيمة الدفعة الأولى في برنامج تشطيب الشقق إلى 30% ، أما برنامج بناء العظم تتراوح بين 50 إلى 60 % ، والباقي تقسيط لمدة 36 شهر ، وكذلك يمكن التقسيط في برنامج المبيعات .

برنامج للزواج بدون دفعة مسبقة

وتابع قوله أن الشركة بادرت بإنشاء مشروع تيسير الزواج نظرا إلى ارتفاع تكاليف الزواج وعدم قدرة الشباب على توفيرها أو تحملها مما دفعنا إلى الإقدام على إنشاء هذا البرنامج لمساعدة الشباب العازمين على الزواج .

وأوضح الأسطل أن الخدمات التي يُقدمها البرنامج تتمثل في متطلبات الفرح من صالة وطقم نوم وبدل للعروسة وطعام الغذاء والمواصلات وكل مستلزمات الفرح، بنظام تقسيط مريح بدون دفعة مقدمة والتقسيط على 24 شهر مع مرونة  في تغيير بنود الحملة أو تفاصيلها  بما ينسجم مع رغبة العريس .


 إبداع رغم المصاعب

ويقول أ .الأسطل رغم العوائق والصعوبات التي واجهتنا خلال سنوات التأسيس, إلا أننا استطعنا والحمد لله أن نواجهها بالصبر والتحدي بعد الاعتماد على الله ,وأن نتعايش مع المصاعب, حتى أصبحت شيئاً عاديا نألفه ونتعود عليه, ولم ننحني يوما لأية مشكلة واجهتنا ولم ندع لها سبيلا لتؤثر وتُربك خططنا أو تحولنا عن أهدافنا, وأصبحت معايشة المشكلات والتعايش معها جزء من إيقاع عملنا اليومي بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يُعاني منها وطنا الحبيب،وأصبحت مواجهة المعوقات والمصاعب والتغلب عليها مكوناً أساسياً من خبراتنا وتجاربنا التي أضافت لنا الكثير من المهارات والقدرات في ميادين العمل التجاري .

مشاريع متنوعة

ويضيف الأسطل أن الشركة قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الخاصة في مدينة خان يونس وقطاع غزة بشكل عام , وحققت تفوقا كبيرا نسبيا في أعمالها الهندسية والإنشائية مقارنة مع عُمرها الزمني , وقامت بتنفيذ أفكار جديدة وطموحة في أعمال البناء والتشييد التي تولتها, مما أكسبها خبرة واسعة وميزها بالسمعة الطيبة في مجال مقاولات المباني والتشطيب ،وجودة منتجاتها ،ولا شك في أن هذا النجاح يساعدنا على أن نستمر في تبني تنفيذ المزيد من التوسعات بشكل تدريجي في السنوات المقبلة إنشاء الله.

مراعاة ضوابط الشرعية الإسلامية

مؤكدا على أن الشركة شكلت "هيئة شرعية" لكي تراعي الضوابط الشرعية في كل معاملاتها وتسعى للتميز بالالتزام الكامل بتوجيهات الهيئة الشرعية للشركة التي تكونت من اجل مراقبة عمل الشركة من الناحية الشرعية وضبط المعاملات .

وختم الأسطل بأن إدارة الشركة تسعى جاهدة لتنفيذ إستراتيجيتها بفتح فروع لها في قطاع غزة لتستطيع تقديم خدماتها النوعية لكافة أبناء شعبنا الفلسطيني في القطاع وبعدها في الضفة الفلسطينية بمشيئة الله تعالى .





منزل الدكتور علاء شعث - رفح


منزل الحاج عدنان عاشور - خانيونس