نقابة الصحفيين تستنكر الإجراءات المتخذة بحق الزميلة هاجر حرب

نقابة الصحفيين تستنكر الإجراءات المتخذة بحق الزميلة هاجر حرب
رام الله - دنيا الوطن

نص البيان:

نقابة الصحفيين تستنكر اتهامات نيابة حماس للزميلة هاجر حرب القدس – 29-8-2016 صدمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين والمجموع الصحفي باستدعاء نيابة حماس للزميلة هاجر حرب مجددا على خلفية عملها الصحفي ، واتهامها بشكل رسمي في تهم تحد من حرية العمل الصحفي.

وتعتبر انتهاك خطير للعمل الصحفي في دولة فلسطين ، وما وقعه الرئيس محمود عباس من اعلان دعم حرية الاعلام بداية الشهر الجاري.

وقالت الزميلة هاجر حرب في افادة لنقابة الصحفيين ، انها استدعت اليوم من نيابة حماس في قطاع غزة ، حيث وجهت لها التهم التالية : 
1- انتحال شخصية في مخالفة للمادة 274 لقانون العقوبات . 

2- القدح في وزارة الصحة خلافا للمادة 201 و203 المعاقب عليهما بالمادة 47 من قانون العقوبات. 

3- نشر خبر غير صحيح خلافا للمادة 25،26، من قانون المطبوعات والنشر والتي يعاقب في المادة 44 من ذات القانون.

4- عدم توخي الدقة والموضوعية والحذر والامتناع عن ما يثير البغضاء ونشر معلومات غير صحيحة وغير دقيقة خلافا لقانون المطبوعات والنشر لسنة 1995م من خلال نشر تحقيق صحفي غير موضوعي اثار البغضاء ضد وزارة الصحة.

5- الارتباط مع جهة اجنبية بالعمل خلافا للمواد 10 ، 48 من قانون المطبوعات من خلال مؤسسة اعلامية ليس لها قيود في قطاع غزة .  

وازاء هذه الاتهامات الخطيرة للزميلة هاجر حرب تؤكد النقابة على النقاط التالية :  

تستنكر نقابة الصحفيين هذا الاجراء الخطير وتطالب حركة حماس واجهزتها الى التوقف فورا عن هذه الاتهامات بحق زميلة صحفية كانت تعمل من خلال مؤسسة اعلامية معروفة في دولة فلسطين. 

تعتبر النقابة هذه الاجراءات تجسيد للانقسام الفلسطيني من خلال اعتبار قطاع غزة من قبل اجهزة حماس كيان منفصل عن الدولة الفلسطينية، من خلال الاشارة في لاتحة الاتهام "داخل قطاع غزة " وعدم الاخذ في الاعتبار التراخيص التي تمنحها وزارة الاعلام في دولة فلسطين. 

تؤكد النقابة ان هذه الاجراءات تهدد بشكل واضح حرية العمل الصحفي في دولة فلسطين، وتطالب الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب والمنظمات الحقوقية والدولية الى الضغط على حركة حماس لوقف كل هذه الاتهامات بحق الزميلة حرب.

تشدد نقابة الصحفيين على انها تعمل على تشكل لجنة مهنية خلال ايام من نقابة الصحفيين ونقابة المحامين والمؤسسات الاعلامية والحقوقية للدفاع عن الزميلة هاجر حرب ، وكافة الصحفيين الذين يتعرضون لملاحقات على خلفية قضايا نشر ، وتتولى اللجنة العمل على زيادة الوعي القانوني والمهني للصحفيين.