المجلس الاعلى للإبداع والتميز يقر خطته الاستراتيجية ويصادق على تنفيذ اتفاقية التعاون مع "توبيتاك" التركية

رام الله - دنيا الوطن
صادق مجلس ادارة المجلس الاعلى للإبداع والتميز على الخطة الاستراتيجية المقترحة للسنوات الثلاث القادمة وعلى تقارير العمل للإدارة التنفيذية خلال الاشهر الثلاثة الماضية، وصادق على برنامج تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا (توبيتاك) ، ودعا الى فتح افاق تعاون مع كافة الدول تعزيز التعاون لدعم منظومة الابداع في فلسطين.

جاء ذلك خلال الاجتماع العام الربعي للمجلس بحضور كافة الاعضاء في الضفة الغربية وقطاع غزة عبر نظام الفيديو كونفرنس، بالإضافة الى الادارة التنفيذية للمجلس.

 وافتتح المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز الاجتماع بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء، واستعراض تقرير عمل الادارة التنفيذية  ولجان المجلس المختلفة، واطلاع اعضاء المجلس على اتفاقية التعاون مع (توبيتاك) وزيارة وفد من المجلس لتركيا وما تبعها من مراسلات لتحديد مجالات التعاون بين الجانبين لإيجاد حلول لبعض المشاكل التي تعترض المجتمع الفلسطيني وتبادل الخبرات وايفاد طلبة فلسطينيين لاستكمال تحصيلهم العلمي في الجامعات التركية، بالإضافة الى رؤية المجلس لفتح افاق تعاون جديدة مع دول اخرى بالتعاون مع وزارة الخارجية وسفراء فلسطين في مختلف دول العالم لتطوير الاقتصاد الوطني.

كما اطلع سمارة الاعضاء على مجلس ادارة صندوق دعم الابداع والتميز وأعضائه واهدافه ونظامه الداخلي ولوائحه التنفيذية لخدمة المبدعين والمبتكرين للوصل الى منتج ذي جدوى اقتصادية تساهم في تنمية والوضع الاقتصادي وتقلل من الاعتماد على الدعم الخارجي.

وعرضت الدكتورة صفاء ناصر الدين رئيس لجنة التقييم والاستكشاف في المجلس ورئيس اللجنة التحضرية للمنتدى الوطني الثاني للعلماء تقريري عمل اللجنتين خلال الفترة السابقة، وقالت ان المنتدى الوطني يهدف الى ايجاد حلول علمية وذات جدوى للمشاكل التي تعترض فلسطين، وتم تحديد المحاور الرئيسة له والاتصال بعدد من العلماء الفلسطينيين والاجانب للمشاركة في المنتدى، وقد تلقي المجلس ردودا ايجابية من 11 عالما فلسطينيا وعربيا واجنبيا حققوا نجاحات عملية تم تطبيقها على الواقع يمكن الاستفادة منها في الوطن، كما تناولت البرامج التي نفذتها لجنة التقييم والاستكشاف مع طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة، والتي يسعى المجلس لتنفيذها في قطاع غزة حينما يتمكن فريق العمل من زيارة جامعات القطاع.

واضافت ان لجنة المنتدى عقدت ثمانية اجتماعات لتحديد المحاور والمجالات المطلوبة وكيفية اختيار المشاريع وتقييمها بمشاركة  رؤساء لجان صندوق دعم الابداع والعلاقات الدولية.

ووافق الاعضاء على الخطة الاستراتيجية المقترحة للمجلس واثنوا على طريقة اعدادها، واكدوا على اهمية تضمين الابداع في الخطة الوطنية الاستراتيجية الجاري العمل لإقرارها.

كما تم التأكيد على تعزيز العلاقة مع المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الابداع والابتكار كوزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة النيزك  وغيرهماـ لتعزيز ثقافة الابداع لدى مختلف فئات المجتمع الفلسطيني.