وزارة العمل والحكومة الألمانية يحتفلان باطلاق دليل "الرياضة من أجل التوظيف"

رام الله - دنيا الوطن
احتفلت وزارة العمل الفلسطينية والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) يوم الاثنين 29 آب باطلاق دليل الرياضة من أجل التوظيف تحت عنوان " ركلة لتعزيزامكانات الشباب" وذلك في مقر النادي الأورثوذكسي في رام الله. ويمثل هذا الدليل نموذجا للجهود المشتركة لخبراء محليين ودوليين لدعم التوظيف في فلسطين من خلال الرياضة، حيث تم جمع الخبرة والمعرفة في دليل واحد بعد تنفيذ عدد من التدريبات مع مدربين فلسطينيين حول استخدام كرة القدم لتعليم مهارات التوظيف، والحصول على نتائج وردود فعل الشباب من مختلف مناطق الضفة الغربية حول استخدام هذا النهج.
وافتتح وكيل وزارة العمل ناصر قطامي نيابة عن وزير العمل مأمون أبو شهلا حفل اطلاق الدليل قائلاً " إن أهمية هذا الدليل لا تقتصر فقط على تأثيره الإيجابي في تطوير مهارات الشباب الشخصية والاجتماعية، ولكنه يشكل أيضاً أداة جاذبة للتواصل مع الشباب المهمشين، والترويج لبرامج التعليم والتدريب المهني والتقني، الامر الذي سيؤدي إلى مواءمة أفضل لمخرجات التدريب المهني واحتياجات سوق العمل". وفي السياق ذاته، أكدت السيدة د. راشيل فولز، نائبة رئيس التعاون الانمائي في الممثلية الألمانية في رام الله على أن "المانيا حريصة على دعم مثل هذه الأساليب المبتكرة للعمل مع الشباب، وتزويدهم بأدوات جديدة لرفع نسبة التوظيف في فلسطين."
وقد قام اتحاد كرة القدم الألماني وGIZ بإعداد دليل " ركلة لتعزيز امكانات الشباب"، وذلك بتجميع خبرة كليهما ومشاركتها مع كل من وزارة العمل، وجامعة القدس، والجمعية الفلسطينية " الرياضة من أجل الحياة" من أجل تطوير دليل عملي لتعليم مهارات التوظيف للشباب من خلال الرياضة. وتم تصميم هذا الدليل ليتم استخدامه من قبل أي شخص مهتم بالعمل مع الشباب، بما يشمل المرشدين المهنيين والمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين. كما تم دعوة الحضور أثناء حفل الإطلاق إلى المشاركة في الدورة القادمة لتدريب مدربين على نهج الرياضة من أجل التوظيف، وذلك من خلال ورشة عمل تستمر على مدى ثلاثة أيام في شهري تشرين أول وتشرين ثاني القادمين.
واختُتم الحفل الذي حضره ممثلون عن وزارة العمل، ووزارة التربية والتعليم العالي، وجامعات، ومراكز التدريب المهني، ومؤسسات أهلية ودولية باستعراض عدد من التدريبات التي أداها طلاب فلسطينيون قام بتدريبهم مدربون من الجمعية الفلسطينية "الرياضة من أجل الحياة " والذين دربتهم GIZ في وقتٍ سابقٍ على نهج الرياضة من اجل التوظيف.
والجدير بالذكر، أن برنامج GIZ "الرياضة من اجل التنمية" يقوم، بالنيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بتنفيذ مجموعة من الأنشطة الرياضية في الأراضي الفلسطينية من أجل زيادة جاذبية التدريب المهني في أوساط الشباب. ويستخدم البرنامج الرياضة من أجل بناء القدرات، وتعليم المهارات الحياتية، وتعزيز التوجيه وتحديد الخيارات المهنية للشباب المهمّشين؛ فللرياضة في هذا السياق دور مهم في جعل التعليم المهني أكثر جاذبية، كما أنها بذلك تدعم مشاريع التدريب وبرامج التدريب المهني في GIZ لدى استخدامها بشكل صحيح، ويمكن للرياضة أن تكون وسيلة لتعليم الكفاءات الشخصية والاجتماعية (المهارات) كالعمل الجماعي والاتصال و صنع القرار وهي الجوانب التي تعتبر أساسية في تطوير أي مهنة.