بيت ساحور: "الأزياء والنسيج" يخرّج فوجه الثالث عشر بمجموعة عروض

بيت ساحور: "الأزياء والنسيج" يخرّج فوجه الثالث عشر بمجموعة عروض
رام الله - دنيا الوطن
 احتضن المعهد الروسي ببيت لحم حفل تخريج الفوج الثالث عشر لمعهد الأزياء والنسيج التابع لديراللاتين ببيت ساحور، وسط عرض لمجموعة تصاميم عصرية للخريجين وحضور حشد غفير منذويهم وممثلي مؤسسات رسمية وأهلية ومهتمين.

وانطلقت فعاليات الحفلالذي رعاه وزير العمل مأمون أبو شهلا، بكلمات ترحيب تلاها تكريم الخريجينوالعاملات في المعهد، فيما وصل خط النهاية بعرض مجموعة تصاميم للطلبة الخريجين،لاقت استحسان الحاضرين. فيما تولت عرافته روان قمصية.

وقال رئيس مجلس إدارة المعهد سيمون عوض: ننسج اليوم رداءفرح يعانق خيوط الشمس، ونحتفل ببراعم ندية يسكنها الأمل والإبداع من خريجي وخريجاتمعهدنا، ونسعد بتخريج فوج جديد بعد سنتين من التعليم والتدريب واكتساب المهاراتالمختلفة في تخصصي الأزياء و"البترون".

22 سنة عطاء

وأضاف: ينالالمعهد اليوم، وهو يتوج 22 سنة من العطاء، اعتماد وزارة العمل لشهادة الدبلومالمهني بمستوى العامل الماهر لسنتين، والتي تمنح لأول مرة هذا العام ، وإذ نعبر عنسرورنا  لهذا  الانجاز وعلى هذه الثقة بأداء المعهد، نشكروزارة العمل، ممثلة بوزيرها مأمون أبو شهلة وبطاقمها.

وأكد عوض أن المعهد يطمح إلى إظهارالطاقات الخلاقة في مجال تصميم الأزياء، ونحت أسماء فلسطينية تنافس في كل المحافل،بعد أن أتقنت مبادئ وعناصر التصميم. وشقت خطاها فيعالم الموضة بما يتناسب وهويتنا، ويتماشى وتقاليد مجتمعنا. 

وتابع:تشكل الملابس بألوانها وعراقتها وارتباطها بموروثنا وأرضنا ثقافة، وهي وامتدادلهويتنا الوطنية، التي تتعرض  للتحريفوالتهويد والتزوير والسرقة. ونسعى منذ انطلاقتنا عام1994 لتطوير صناعة الأزياء والنسيج عبر برنامج أكاديمي ومهني للتعليم والتدريب،ولرفد قطاع الألبسة والمنسوجات بكفاءات متميزة تنخرط في سوق العمل لتطوير هذهالصناعة.

وأنهى عوض: نحرص كلعام على عمل تراكمي، يستفيد من التجارب السابقة، ويمضي لإظهار الطاقات المحلقة،ويضع فلسطين بنسيجها وخيوطها وقماشها الملون على خريطة العالم، لتصبح صناعةالأزياء رافداً لاقتصادنا الوطني، وتساهم في دخلنا القومي بما تحيكه أنامل الخريجينمن تصاميم مبهرة.

 بدورها، قالت الطالبة مرام دخلالله في كلمة الخريجين: إنها تشعر بالسعادة، وبخاصة وأن المعهد وفر فرصة لتطبيقالمهارات إلى تصاميم، وساهم في وضع الطلبة على بداية الطريق، وصولاً نحو العالمية،وتمثيل فلسطين في معارض عربية ودولية.

خيار مهني

من جانبه، نقل ناصر قطامي  وكيل وزارة العمل تحيات الوزير أبو شهلة وتهانيه للخريجين ، متمنيا لهمالتوفيق والنجاح ، وهنأ مركز الأزياء والنسيج على المهنية العالية والتدريبالمتميز الذي يرتقي لمستوى المنافسة الإقليمية والعالمية.

وقال:  يشكل هذا العرض دليلًا على أن خيار التدريبالمهني هو الخيار الصحيح والأفضل لشق طريق ناجح، ففيه مساحات واسعة للإبداعوالتمييز وتحقيق الذات .

ودعاقطامي الخريجين إلى الانطلاق بأفكارهم الريادية، وتأسيس مشاريعهم الخاصة، مؤكدًااستعداد وزارة العمل لتقديم الدعم لهم  لتحقيق أهدافهم، لما يمثله قطاعالنسيج والأزياء من أهمية، ولما يتطلبه من تنسيق لكل الجهود، في سبيل النهوض بهذاالقطاع.

سنابل وزهور


 
وانطلقت مواكبالخريجين في عروض حمل بعضها أسماء تراثية، فقدمت حنين خليفة وبيان صليبي عبرمجموعة سنابل القمح معرضًا اتخذ من ملح الأرض اسما حركيا وخطًا في الموضة.

وطَوَعت فاطمة الزهراء العويوي وكرستين شهوان البوم،الطائر الذي نخطئ ونظن أنه نَذير بؤس وشقاء، فصدح الطائر بأجود الألحان، وحَلَقت المصممات بقماشهِنَ عاليًا.

ومضت بثينة عبيات وهمامهشلمون في مجموعة زهر اللوز، ففاح التصميم بعطر استعصى على الريح، ومتع النظر.

واقتبست مرام النواورةمن باربي الفتاة الشقراء البريئة وصديقة الطفولة، ألوانا زاهية تحركت ونطقت بالإبداع،ونالت إعجاب الحاضرين.

وأبطلت نسرين الجبرية وبيسانصلاح  صفات الشوكلاتة التي تذوب تحت الشمس،وأضفن عبر عرض حملت اسم الحلوى البنية سحر القماش.

وحلقت مرام البو ومحمدعادي بالقيق الطائر الأزرق الجميل، الذي يصول ويجول بين كندا والولايات المتحدة،وتفوقا على هذا الطائر الجميل. في قماش عطل لغة الكلام.

وعاندت جين أيو دية وعمر شنيور قوانين الغابات،فقررا أن يجعلا للذهب النفيس غابة، تجلى في تصميم يفيض بالإتقان والمتعة.

وصَمِمَت إسراء حراحشةوسلام الجعبري، عرضاً  حمل اسم الألماس،وأنطَقْنَ القماش فباح وجاد وتنفس إبداعًا. واشتقت ليال عياد وتهاني مناصرةتصميما حمل اسم الليل، فصار يبرق بالضياء، ويمد الأزهار بأكسيد الحياة، وغنينبالقماش على ليلهن.

واستعارت نور أبو لبينوعبد الهادي سعيد من المشمش لونه الذهبي الأصفر فصمما رداءً طويل القامة، بلوحةمعمرة  تُعمّر بخلاف حياة المشمش القصيرة..وفي نهاية العروض جرى تكريم رئيس مجلس إدارة المعهد سيمون عوض، ووزير العمل مأمونأبو شهلا، والمعلمات: هايدي حنونة، وجين سلمان، وميناس قسيس، وميسون صبابا،والمعلم عماد صليبي.