مشروع دعم قطاع العدالة يعقد ورشة عمل استكمالية حول إجراءات مسرح الوفاة

مشروع دعم قطاع العدالة يعقد ورشة عمل استكمالية حول إجراءات مسرح الوفاة
رام الله - دنيا الوطن
عقد مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV في فندق الانكرز بمدينة رام الله اليوم ورشة عمل استكمالية حول إجراءات مسرح الوفاة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مكتب النائب العام والشرطة المدنية الفلسطينية، وبحضور 10 مشاركين من اعضاء النيابة العامة والشرطة الفلسطينية في محافظات التميز الجديدة وهي رام الله، اريحا، سلفيت. هدفت الورشة إلى تطوير قدرات فريق التحقيق الجنائي لدى الشرطة والنيابة العامة في كيفية التعامل مع مسرح الوفاة بشكل قانوني وسليم، ويحفظ أكبر قدر من سلامة الأدلة الجنائية.

أدار الورشة السيد (جيفري لاسك) المستشار الرئيسي للشرطة في مشروع دعم قطاع العدالة، وخلال الإفتتاح أشار السيد جيفري الى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بالتعاون ما بين النيابة العامة والشرطة المدنية الفلسطينية؛ كونها ضرورية لمناقشة إجراءات مسرح الوفاة بين الأطراف المشاركة؛ ولمعرفة إجراءات العمل في مسرح الوفاة بطريقة قانونية وسليمة وتجنباً لحدوث أي طعن بصحة إجراءات التحقيق لاحقاً. إضافة إلى ذلك تم مناقشة المسؤوليات التي تقع على عاتق المحققين الأساسيين قبل وصول النيابة العامة إلى مسرح الوفاة، واستعراض للحالات التي يوجد  فيها  شبهة جنائية ويتطلب الوضع استدعاء الطبيب الشرعي من قبل وكيل النيابة؛ بهدف تحديد أسباب الوفاة.

يُذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة JSAP IV، والمنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، التابع لوزارة الخارجية الأميركية، يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة؛ لرفع وتطوير قدرات الشرطة المدنية الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري (والأمن الوقائي) منذ العام 2009.