افتتاح معرض " Palestine build 2016 " لقطاع الصناعات الانشائية في فلسطين

افتتاح معرض " Palestine build 2016 " لقطاع الصناعات الانشائية في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
افتتح وكيل وزارة الأشغال العامه و الإسكان فايق الديك ، اليوم ، في محافظة رام الله و البيره معرض " Palestine build 2016 " ، و الذي يتناول قطاع الصناعات الانشائية في فلسطين ، و يعض منتجات أهم الشركات الانشائية المحلية .

و قال الديك خلال حفل الافتتاح أن قطاع الصناعات الانشائية يعد ركيزة اساسية من ركائز الاقتصاد الوطني ، اضافة الى دوره الاجتماعي المركزي المتمثل في توفير السكن للمواطنين و المرافق العامة و خدمات البنى التحتة لكافة النشاطات الاقتصادية و الاجتماعية .

و بيّن ان الانشطة الصناعية تساهم بحوالي 37.5% من اجمالي انتاج الانشطة الاقتصادية للمؤسسات العاملة في فلسطين و هو ما يعادل 4.1 مليار حسب ما نشر الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني ، مضيفاً أن عدد المنشآت في فلسطين بلغت 17 ألف منشأة تشكل حوالي 13% من مجموع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص و الاهلي ، و تشغل ما يزيد على 21% من مجموع العاملين في المؤسسات الاقتصادية العاملة في فلسطين ، أي أكثر من 86.400 موظف و عامل .

و اشار الى ان الحكومة اقرت اعطاء هامش افضلية بمقدار 15% للمنتجات الانشائية المحلية  فيما يتم توريده منها في عمليات الشراء العام ، و اعطاء الاولوية للمنتج الوطن المطابق للمواصفات اثناء تنفيذ عقود الشراء العام لتنفيذ المشاريع الحكومية .

من جهته قال مدير شركة اسباب للدعاية و الاعلان المنظمة للمعرض علاء دعاس أن فكرة اقامة المعرض تأتي في اطار تسليط الضوء على قطاع الصناعات الانشائية في فلسطين كمحاولة متواضعة للمساهمة في في محاولة دراسة و تسليط الضوء على مشاكل و تحديات هذا القطاع .

و جرى في نهاية الاحتفال افتتاح المعرض بشكل رسمي ، حيث قام الوكيل و عدد من الشخصات الرسمية بقص شريط الافتتاح  القيام بجولة على جناحات المعرض التي تمثل مجموعة من الشركات الانشائية في فلسطين .

و سيتم في اليوم الثاني للمعرض عقد مؤتمر نظمته وزارة الاشغال العامة و الاسكان للحديث على التحديات و العراقيل التي تواجه هذا القطاع و كيفية النهوض به ، و يُذكر أن المعرض المُقام في بلدة و منتزه البيرة سيمتد لثلاثة أيام .