خريج من جامعة النجاح يبتكر "نظاما تكنولوجيا مميزا للأسعار"

خريج من جامعة النجاح يبتكر "نظاما تكنولوجيا مميزا للأسعار"
نابلس - دنيا الوطن -  آية بسام الشلة
عقل تكنولوجي شبابي مبدع لم يتجاوز العشرينات من العمر , الا ان ابتكاراته خطت عمره الفعلي بسنوات .

صالح محمود شنيور مواليد عام 1988 , ابن بلدة روجيب جنوب شرق مدينة نابلس , درس في جامعة النجاح الوطنية وكان أحد طلاب كلية تكنولوجيا المعلومات بتخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية .

التحق شنيور بالدراسة الجامعية عام 2006 واجتهد على مدار الاربع سنوات ليكون خريج في عام 2010 ويحقق ما بعد الدراسة طموحه كأي خريج يحمل الشهادة العلمية .

بدايات صالح التكنولوجية

في مرحلته الجامعية قام بإنشاء موقع الكتروني سمي في حينه " الملتقى الرياضي الجامعي " حيث اهتم الموقع بنشر الاخبار الرياضية المحلية والعالمية , كما استهدف اخبار بطولات الرياضة الخاصة بجامعة النجاح الوطنية , مما أدى الى نجاح الموقع على مستوى الجامعة وتداوله بين الطلاب الذي كان لهم اهتمام كبير في مجال الرياضة , ونتيجة لذلك فتح المجال امام صالح لان يكون احد مقدمي النشرات الرياضية في اذاعة صوت النجاح .

استمر نشاط الموقع لحين انهاءه مرحلة الدراسة في الجامعة مما جعله شديد البعد عن اخبارها الرياضية التي باتت تحتاج الى متابعة داخلية , وفي ذلك الوقت لم يجد من يتبنى موضوع الموقع ومتابعة اخبارالجامعة الخاصة بالرياضة .

مابعد التخرج .. والبحث عن عمل

بات صالح يبحث عن عمل ليبدأ حياته العملية التي يحلم بها أي شاب طموح يحمل الشهادة الجامعية واستمر بالبحث لفترة اربعة شهور التي كان بها عاطل عن العمل , الى ان عمل مشرف محتوى لموقع لجنة الانتخابات ثم اتجه الى العمل في مطبعة وبعدها اتجه الى العمل في مكتب للاعلانات .

لم ييأس شنيور أبدا وتنقل بما هو متاح من وظائف الى ان عمل اخيرا في عمادة القبول والتسجيل في جامعة القدس المفتوحة .
ابتكار نظام للاسعار

باتت الحاجة الى نظام بسيط للاسعار ليوضح للمستهلكين اسعار مشترياتهم الصحيحة بعد اختلاف بعضها داخل المحال التجارية ,فوجد صالح انه من الاهمية ابتكار نظاما يرشد المستهلكين الى افضل الاسعار لمشترياتهم , كما لاقى النظام تجاوبا كبيرا بين المواطنين لسهولة استخدامه وتوفير الوقت والجهد لديهم ويشمل على موقع الكتروني وتطبيق على الهواتف الذكية .

ماهو نظام الاسعار ؟؟؟

يتكون نظام الاسعار من موقع الكتروني على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) يقدم خدمة البحث عن اسعار المنتجات في فلسطين بدرجة اولى عبر محرك بحث الاسعار على الموقع وابراز العروض الشهرية و الموسمية للمتصفحين، ويعمل الطاقم على تفعيل برنامج المنتج الارخص, بحيث يقوم المتصفح بتسجيل مشترياته و البرنامج يقدم له مكان تواجد اقل سعر لمشترياته مع مراعاة مكان السكان للمتصفح او مكان تواجده، بالاضافة و بشكل متوازي يعمل الطاقم على نسخة مطابقة لبرنامج المنتج الارخص كتطبيق على الهواتف الذكية.

محتوى الـمـوقـع ...

يقدم الموقع محتوى فريد و هادف و غير متكرر في كل المواقع الالكترونية الفلسطينية، ولا يعتمد سياسية النسخ و اللصق , و يتميز بمحتوى خاص بدولة فلسطين من اسماء المنتجات الفلسطينية التي لا احد يتحدث عنها في معظم المواقع الفلسطينية ويذكر منها انواع المشروبات و العصائر واسماء الزيوت النباتية و السمنة و الجبنة و الالبان و المياه المعدنية بالاضافة الى مواد التنظيف مثل المحارم الناعمة و سائل الجلي و منظفات الارضيات وغيرها الكثير ليبلغ عددها اكثر من 500 صنف، معظم هذه المنتجات الفلسطينية لن تكون مجرد صورة على الانترنت، وانما سيتم اشهار المنتجات الفلسطينية و خلق لها محتوى رقمي عبر الانترنت.

بالاضافة الى ذلك يتميز الموقع بمحتوى اسعار لمنتجات غير فلسطينية في فلسطين مثل اجهزة الهواتف النقالة و الاجهزة الكهربائية ، لتجد ان عدد الاسعار المدخلة على الموقع اكثر من 10500 سعر لأكثر من 100 محل تجاري .

وتعمل ادارة الموقع على إضافة اي محتوى يتيح المزيد من الزيارات للموقع مثل نتائج الثانوية العامة بطرق حديثة و سهلة للمتصفحين , يأتي هذا نتيجة للعمل الجاد و الجهد الكبير المبذول على الموقع لتجد ان إجابة الاسئلة من أين أشتري ؟ و ما هو المحل الذي يقدم العروض ؟ و كم سعر منتج س أو ص ؟ فقط الإجابة على موقع الاسعار في كل فلسطين .

رواد الـمـوقـع ....

بلغ عدد رواد الموقع قرابة 15000 زائر شهريا قبل ان يتوقف في نهاية شهر شباط/2016 و تم عودة العمل على الموقع في بداية شهر حزيران/2016 ويبلغ معدل الزيارات منذ عودة العمل قرابة 300 زيارة يومي .

الامكانيات المتوفرة الحالية ...

تم بناء الموقع بطرق حديثة جدا و مراعاة الجهاز المستخدم في تصفح الموقع ليظهر بطريقة ملائمة إن كان جهاز ً حاسوب او هاتف ذكي او حاسوب لوحي، كما ان الموقع يتم ارشفته على محركات البحث بطريقة علمية صحيحة ليحصل على اعلى المراتب في تصنيفات "Optimization Engine Search SEO"

رغم ان الامكانيات الحالية ضعيفة جدا ولا يوجد الموارد المادية التي تجعل الموقع يعمل بافضل حالاته .

جزء من كلمات بحثية على محرك البحث جوجل ادت الى زيارات لموقع الاسعار...

سعر عصير كابي 1.5 لتر – حليب الجبريني – الجنيدي فول مدمس – اسعار غسالات بوش في فلسطين – عين مياه جريكو – اسعار الجلايات في فلسطين – ملمع الزجاج أجاكس – سعر رزعشرة كيلو شقحة – اسعار منتجات شركة اريال للغسيل – اسعار النقانق الاسلامية في فلسطين – اسعار زيت صافي – سعر جلاكسي نوت 3 في فلسطين – اسعار سوبر ماركت الشني – اسعار برافو بمناسبة رمضان – اقوى العروض على الاجهزة الخلوية في فلسطين – الاسعار في الخليل مول – اسعار الشوكلاته في نابلس .

هذا جزء عشوائي من كلمات البحث و يوجد الكثير من الكلمات الاخرى الدالة على الاستفسارات في فلسطين.

كيف يستطيع الاشخاص الحصول على التطبيق ؟؟

اعرب صالح ان التطبيق مجاني ويمكن لأي شخص يملك هاتف ذكي يعمل بنظام الاندرويد تحميل التطبيق عن طريق المتجر وقريبا سيتم تفعيله على اجهزة الايفون .

هل هناك داعم اساسي للنظام ؟؟؟

لا يوجد داعم للنظام ابدا وتمت المحاولة للوصول الى رعاة وداعمين ولكنه قوبل بالرفض ولم يعرف السبب الا ان هذا النظام له اهمية عظيمة لدى المستهلك الفلسطيني , كما تم اختياره من افضل 600 مشروع في العالم في مؤتمر
(Web summit 2016)
الذي سيعقد في البرتغال بالعاصمة لشبونة في السابع من نوفمبر القادم , لكنه لم يتمكن مؤسس النظام من السفر والمشاركة ويعود السبب الرئيسي لعدم وجود داعم .

اهم الصعوبات التي واجهت صالح في تأسيس النظام ...

يقول انه وجد صعوبة في الحصول على البيانات حيث ان بعض التجار تحفظوا على الاسعار لأنها لا تكون ثابتة ولا يتم بيع بعض المنتجات بسعر مماثل لجميع المستهلكين .

ماهي الرؤية المستقبلية لتطوير النظام ؟؟

يأمل مؤسس النظام بتوسيع نطاق المنتجات التي يمكن ان يتم ادراجها في التطبيق وتفيد المستهلك لتزويده بأسعارها , وان يتم العمل على انشاء ميزان سعري للمنتجات في السوق .
.
ويتابع .. انه يرغب في ان يتعامل معه معظم المحال التجارية في فلسطين حيث أنه الى جانب الفائدة الذي يقدمها النظام للمستهلك فأنه يعود بالفائدة ايضا عليهم وذلك ليصبح كدعاية لتلك المحلات

 .