اختتام الحدث الريادي الأول "Startup Weekend Kids" في غزة

رام الله - دنيا الوطن
اختُتمت مُؤخراً فعاليات الحدث الريادي الأول"Startup Weekend Kids" في مركز الطفل/ مؤسسة عبد المحسن القطان في غزة، بمشاركة مجموعة كبيرة من الأطفال
المتقدمين بمقترحات مشاريع ريادية وبحضور ممثلين عن الجهات الراعية ومنظمات وشركات فلسطينية

وتعتبر هذه الفعالية من الأحداث الريادية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أقيم الحدث بدعم من Google for Entrepreneurs مستهدفاً الرياديين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 10- 15 سنة، للمشاركة بأفكارهم الإبداعية.

وقال أحمد صقر منظم فعالية Startup Weekend في غزة بأن الهدف من هذا الحدث الذي استمر على مدار ثلاثة أيام هو تشجيع الأطفال على تعلّم مبادئ وأسس ريادة الأعمال، وتطوير مهارات التواصل لديهم، والعمل على بناء الفريق، واكتساب مهارات
حل المشكلات واتخاذ القرار، وأوضح صقر بأن المنافسة انطلقت بـ 50 فكرة، وتم اختيار أفضل عشرة أفكار، ومن ثم تم تكوين فرق عمل، مشيراً إلى أن المنافسة كانت عالية بين الأطفال وهذا كان التحدي بالنسبة للجنة التحكيم المتخصصة التي رافقتنا في الحدث.

بدوره قال محمد اللوماني، مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات في مركز الطفل/ مؤسسة عبد المحسن القطان وعضو لجنة التحكيم في الحدث، بأن الأفكار المشاركة كانت مميزة، وذات مستوى عال وأضاف: "أبهرنا أداء الأطفال، وكانت إجاباتهم على
أسئلتنا تدل على نضج الفكرة لديهم".

من جانبها، عبرت نسرين الشوا – إحدى المرشدات في الحدث – عن سعادتها الغامرة بحصول فريقها المكون من خمسة أطفال على المركز الأول، وذلك عن ابتكار تطبيق للهواتف الذكية يعمل على متابعة النظام الغذائي لمرضى السكري. حيث قالت الشوا:
"شعور لا يمكن وصفه، خاصة لحظة الاعلان عن النتائج، الأفكار التي قدمها الأطفال تأتي من الواقع الفلسطيني، واتخذ فريقي من كلمة "أنسولين" عنواناً لمشروعهم، نظراً لأن أحد أعضاء الفريق هي طفلة تعاني من مرض السكري، فآمنوا بالفكرة، ونجحوا".

 وعن الخطوة المقبلة أشارت الشوا إلى أن الطبيب المتابع لحالة الطفلة المُصابة بمرض السكري سيقوم بتطبيق الفكرة في عيادته
أما والدة الطفلة جنان أبو جراد – أحد أعضاء فريق "أنسولين" فقالت: "تجربة فريدة من نوعها، كلنا فخورين بجميع الأفكار الريادية، وجنان سعيدة جدا بهذا النجاح الذي حققه فريقها".

وكان المركز الثاني من نصيب فريق"Light Calculator" ، وهي فكرة لتطبيق يعمل بنظام "أندرويد"، لآلة حاسبة للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، فيما حصل تطبيق "Save Me" على المركز الثالث وهو تطبيق يقدم الإغاثة اللازمة في حالات الطوارئ عن طريق خدمة GPS لتحديد الاماكن والمواقع.

وقال عاصف الخزندار، مرشد فريق "Light Calculator"، بأن أهم ما يميز فكرة الفريق، استهدافها لشريحة كبيرة من الأطفال ذوي الإعاقة البصرية، حيث قدم لهم التطبيق طريقة سهلة تعتمد على تقنيات مختلفة مثل الاهتزازات والصوت والتأكيد، حيث يساهم التطبيق في دعم بيئتهم التعليمية ودمجهم في المجتمع.

جدير بالذكر بأن هذا الحدث نُفّذ برعاية مركز الطفل في غزة/ مؤسسة عبد المحسن القطان "الراعي الذهبي"، وشركة مزاج "الراعي الفضي"، ومجموعة من الشركاء وهم:
المنتدى الاجتماعي التنموي، ومؤسسة النيزك وفريق مطوري محتوى جوجل بغزة، والحاضنة الفلسطينية للتكنولوجيا المعلومات، وبرعاية إعلامية من شبكة غزة أونلاين