عثرات تُواجه التحالف الديمقراطي بشمال غزة: انهيار التحالف في بيت حانون والشعبية تُسيطر عليه - بيت لاهيا بقائمتين لليسار

عثرات تُواجه التحالف الديمقراطي بشمال غزة: انهيار التحالف في بيت حانون والشعبية تُسيطر عليه - بيت لاهيا بقائمتين لليسار
بيت حانون- خاص دنيا الوطن- احمد الشنباري

 في خضم الاعداد للقوائم المرشحة للانتخابات المحلية المزعم عقدها في الثامن من اكتوبر للعام الجاري كانت بيت حانون كغيرها من المدن الفلسطينية تسابق الزمن في اختيار بنك الاسماء الخاص بالتنظيمات الفلسطينية للوصول الى شكل نهائي لكل قائمة الا ان قائمة التحالف الديمقراطي التي تضم القوى اليسارية الخمسة " الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- حزب الشعب- فدا – الجبهة الديمقراطية- المبادرة الوطنية " كانت اخر قائمة قطعت شوطا كبيرا في اعدادها للقائمة حتى وصلت الى الساعات الاخيرة من قبل الاعلان رسميا عن اغلاق باب الترشح لتخرج بقائمة تخلو من قوى التحالف اليسارية .

دنيا الوطن رصدت قائمة التحالف في بيت حانون والتي يترأسها مختار عائلة الزعانين مع تسعة اخرون . 

فمن جهته  قال حسين شبات مسؤول حزب الشعب الفلسطيني  في بيت حانون لدنيا الوطن "كنا نامل ان تشكل قائمة واحدة من الفصائل الخمسة لليسار في بيت حانون لما له من اهمية  لكسر حالة الاحتكار لدي القطبين وان تكون الانتخابات البلدية مقدمة لتحالف ديمقراطي استراتيجي مضيفاً  لم نوفق في تشكيل القائمة لأسباب لم اذكرها الان حتى لا تؤثر على التحالف.

واشار شبات  الى ان التحالف ليس بيت حانون فقط وانما على مستوى الوطن وان عدم تمكنننا من التحالف في بيت حانون لا يعني فشل التحالف.

واكد شبات على ان التحالف الديمقراطي تم تسويته بالمبادلة في بيت حانون عبر ارضاء الحزب بقائمة التحالف في بيت لاهيا التي تضم معه الجبهة الديمقراطية فقط  مشيراً الا ان الجبهة الشعبية والمبادرة الوطنية سيخوضون الانتخابات بشكل منفرد في بيت لاهيا بعيداً عن اسم التحالف الديمقراطي

وبعد انباء نشرت بان حزب الشعب الفلسطيني في بيت حانون سينتخب حركة فتح قال شبات وانما سيتم التشاور مع باقي القوى وخاصة التشاور مع فدا والحزب والجبهات الاربعة لاتخاذ موقف من عملية التصويت واين ستكون الكتلة التصويتية مضيفاً لا زالت المشاورات والاجتماعات متواصلة للوصول الى كيفية توجيه الرفاق وذلك من خلال بيان رسمي سيصدر عن الحزب.

اما حزب فدا احد قوى التحالف الخمسة قال لدنيا الوطن عبر مقابلة اجريت مع أ. عاكف المصري ممثلاً عن "فدا"  "ان التحالف الديمقراطي قد أصبح تحالف سياسي وليس تحالف انتخابي وان ما يسمى بقائمة التحالف الديمقراطي في بيت حانون هي قائمة لفصيل واحد ولا تمثل التحالف الديمقراطي  السياسي الذي  يضم خمسه فصائل يسارية"

واضاف المصري كنا نتمنى ان تنجح فكرة التحالف الديمقراطي على مبدا الشراكة ولكن للأسف  حاول البعض من استغلال هذه التحالف لمصلحة حزبية ضيقة تتنافى مع المبادئ التي إنشاء هذا التحالف من اجلها.

وعن دعم الحزب لقائمة اخرى قال المصري "هذا الأمر متروك لقيادة الحزب في محلية بيت حانون  هم من يقرروا ذلك بعد التشاور مع القاعدة الجماهيرية للحزب"

 ومن جهتها اكدت الجبهة الشعبية في بيت حانون على لسان صابر الزعانين متحدثاً باسم القائمة بان من الخطأ الحديث عن انهيار للتحالف مشيرا الى مجموعة اتصالات ومشاورات اتخذت على مستوى الشمال لتشكيل قوائم التحالف في كل من بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا .

حول سؤالنا على ما شيع من ضعف القائمة وأهليتها قال الزعانين ان القائمة المعلنة تضم كفاءات مهنية واكاديمية وهناك حضور واسع للشباب في هذه القائمة مشددا على الاعتزاز والافتخار بمرشحي القائمة.

يذكر ان قائمة التحالف يتراسها عبد السلام الزعانين نجل مؤسس بلدية بيت حانون وعضو المجلس الوطني احمد عبد الهادي الزعانين .
 

قائمة التحالف الديمقراطي

1.  د. عبد السلام الزعانين

2.  د. خالد السبع

3.  م.نبيل حمد

4.  م.معتز نعيم

5.  أ.رضا المصري

6.  أمحمد ابو عودة

7.  أ. هنية سحويل

8.  م. مصعب مصلح

9.  ا. جميل الكفارنة

10.                    أنصال المصري