وكيل وزارة الحكم المحلي يترأس اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة

رام الله - دنيا الوطن
ترأس وكيل وزارة الحكم المحلي، رئيس الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة محمد حسن جبارين اليوم الأحد، اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة بحضور الوزير حسين الأعرج، وأعضاء اللجنة من الوزارات والجهات ذات العلاقة.

بدوره، أكد الأعرج إيلاء الوزارة أهمية بالغة لقطاع النفايات الصلبة وآليات التخلص منها ومعالجتها، حيث تعمل الوزارة على إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وربطها مع أجندة السياسات الوطنية للحكومة الفلسطينية.

وأشار الأعرج إلى ضرورة العمل على تعزيز الثقافة البيئية ونشر الوعي بين كافة شرائح المجتمع والتركيز على ضرورة توعية الطلبة في المدارس والتدرج إلى بقية الأجيال من أجل حثهم على ضرورة فصل النفايات والتعامل معها بطريقة صحية، حفاظاً على سلامة المجتمع وصحة أفراده، مشدداً على ضرورة أن تكون وزارة التربية والتعليم العالي في عضوية الفريق.

من جهته، قال جبارين أن الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة عمل على وضع مسودة الإطار العام للاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وقامت وزارة الحكم المحلي بمراجعتها، وسيتم العمل على عقد ورش عمل متخصصة مع خبراء فنيين للاتفاق  عليها والبدء بوضع خطة تنفيذية لها.

وأكد جبارين ضرورة تغيير المفهوم التقليدي للنفايات والعمل على استثمار مكبات النفايات تحديداً من خلال إعادة تدويير ما يمكن تدويره، والاستفادة من الطاقة التي تخلفها الفضلات وغيرها من الامور.

كما وتمت مناقشة الأوضاع العامة لمكب نفايات زهرة الفنجان والوضع القائم في قلقيلية، إضافة لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بمكبات النفايات ومحطات الترحيل ومعالجةالنفايات الطبية في محافظات الوطن.