المطران حنا يترأس الاحتفال بعيد رقاد ونياح السيدة العذراء في كنيسة السيدة للروم الارثوذكس في عابود

المطران حنا يترأس الاحتفال بعيد رقاد ونياح السيدة العذراء في كنيسة السيدة للروم الارثوذكس في عابود
رام الله - دنيا الوطن
في اجواء خشوعية ايمانية احتفالية اقيم صباح اليوم الاحد قداس احتفالي كبير في كنيسة سيدة النياح للروم الارثوذكس في بلدة عابود وذلك بمناسبة عيد رقاد ونياح السيدة العذراء وهو عيد شفيعة الكنيسة .

وقد ترأس القداس الالهي الاحتفالي الكبير سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وقد عاونه كاهن الرعية الاب عمانوئيل عواد وقد رتلت جوقة الكنيسة بحضور حشد من المصلين من ابناء عابود ورام الله والقدس وبيرزيت وغيرها من القرى والبلدات المجاورة .

وفي نهاية القداس كان هنالك حديث روحي لسيادة المطران حيث تحدث عن المعاني الروحية لهذه المناسبة معايدا كاهن الرعية وجميع المؤمنين بهذا العيد المبارك .

اما قدس الاب عمانوئيل عواد فقد شكر سيادة المطران على زيارته لعابود وترأسه لهذا الاحتفال الديني الكبير ناقلا له محبة واحترام اهالي عابود الذين يثمنون مواقفه وكلماته ودوره في الدفاع عن الحضور المسيحي والقضايا الوطنية .

ثم انتقل الجميع الى قاعة الكنيسة المجاورة حيث كانت هنالك كلمات معايدة بهذه المناسبة ومن ثم كانت مائدة محبة بمناسبة هذا العيد الذي تحتفي به بلدة عابود .

يذكر ان بلدة عابود هي من القرى الفلسطينية الواقعة في منطقة رام الله وفيها رعية مسيحية وفيها كنيسة السيدة للروم الارثوذكس ويعود بنائها للقرن الرابع للميلاد ، وفيها ايقونة عجائبية للسيدة العذراء تسمى بالسيدة العابودية ، كما ان هنالك تقليد خاص بالبلدة وهو ان بركة السيدة العذراء شفيعة هذه الكنيسة ساعدت البلدة في كثير من الصعاب ، كما انها شفت عدد وساعدت الكثيرين من المحتاجين ، كما ان هنالك تقليد اخر يقول ان القديسة بربارة عاشت في بلدة عابود لفترة من الوقت وهنالك كنيسة صغيرة اثرية ما زالت باقية حتى اليوم تحمل اسم القديسة بربارة الشهيدة .

وما زال اهالي عابود محافظين على التقاليد العربية الفلسطينية الاصيلة وهم متشبثون بإنتماءهم لقريتهم واراضيهم التي تشتهر بالزيتون .

يذكر ان عددا من ابناء عابود المغتربين المقيمين في الولايات المتحدة وغيرها من الاماكن قد وصلوا ايضا الى عابود وشاركوا في احتفال عيد نياح ورقاد السيدة العذراء صباح اليوم .