الزراعة: إدخال 28 ألف رأس من العجول عبر معبر كرم أبو سالم

الزراعة: إدخال 28 ألف رأس من العجول عبر معبر كرم أبو سالم
رام الله - دنيا الوطن
قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة  أ.تحسين السقا –  أن وزارة الزراعة تعمل على توفير السلة الغذائية لكافة كما تولي إهتماماً كبيراً للإنتاج المحلي.

 وأكد السقا خلال برنامج لقاء مع مسئول  الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي أسبوعياً أن الزراعة تعمل على توفير السلة الغذائية بأكبر نسبة من الناتج الزراعي المحلي ذلك لضمان التسويق الجيد للمنتج الزراعي الغزي ، ومن ثم تصدير الفائض من السلعة الزراعية.

 و أوضح أن المنتج الزراعي المحلي غالباً ما يسد حاجة السوق باستثناء بعض الأصناف التي يتم دعمها باستيراد جزء لسد احتياجات المواطن.

وأضاف السقا أنه وبدأً من نهاية الإسبوع الماضي تم منع دخول الليمون  من الجانب الإسرائيلي إلى القطاع ، وعزا ذلك إلى ارتفاع الناتج المحلى إلى( 12 ألف طن) مبيناً انه سيتم تصدير فائض (1500 طن) إلى الأردن .

وتابع السقا انه تم السماح لدخول منتج " البصل " من إسرائيل والضفة يوم الثلاثاء من الإسبوع الجاري كون موسم المنتج المحلى شارف على الانتهاء.

وعن  محصول العنب قال السقا أنه تتم السماح بدخول العنب البيتاوي الأسود من الضفة الغربية وكذلك العنب الأبيض، موضحاً أن الناتج المحلي قدر (6000 ألاف طن )، رغم تضرر ما نسبته 25% من  الناتج بسبب ارتفاع درجات الحرارة مع بداية فصل الصيف.

ومع دخول موسم الزيتون قال السقا  أنه إجمالي الحمل سيكون ( 27 ألف طن ) زيتون وهذا سيغطي احتياج السوق المحلي ، منهم ( 20 ألف طن) ويعتبر إنتاج جيد.

ورداً على سؤال حول غلاء أسعار البندورة  ارجع ذلك إلى ضعف إنتاجها في هذا الوقت من كل عام، وارتفاع درجة الحرارة وقلة "العقد في الأزهار" إضافة إلى قرب نهاية الزراعة في الدفيئات، وكذلك الزراعة الأرضية المكشوفة بالحقول المفتوحة تؤثر سلباً على إثمار البندورة في غزة

.وكشف أن وزارته أوقفت تصديرالمنتج من القطاع إلى الخارج، لمنع الارتفاع الأسعار أكثر، وأن الأسعار حاليا تتراوح بين3 إلى 4 شواقل للكيلو الواحد.

ومع دخول موسم الأضاحي ذكر السقا أنه تم إدخال( 28 ألف رأس) من العجول عبر معبر كرم أبو سالم  موجودة الآن لدى التجار وانه سيتم إدخال (2000) رأس الأيام المقبلة. إضافة على (3 ألاف) رأس إنتاج محلي .

ونوه إلى وجود 5000 رأس أغنام تم إدخالهم إلى القطاع إضافة إلى الناتج (20 ألف) رأس إنتاج غزة.

حول الأسعار أشار إلى أنها تتراوح بين" 15إلى 17 " شيقل للكيلو جرام، وان الأسعار مناسبة للجميع.