جامعة النجاح تشارك في مدرسة صيفية ضمن مشروع إحياء المراكز التاريخية في الهيئات المحلية الفلسطينية

جامعة النجاح تشارك في مدرسة صيفية ضمن مشروع إحياء المراكز التاريخية في الهيئات المحلية الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
شارك مجموعة من طلبة قسم هندسة التخطيط العمراني في جامعة النجاح الوطنية في المدرسة التدريبية الصيفية التي نُظّمت ضمن فعاليات مشروع "إحياء المراكز التاريخية في الهيئات المحلية الفلسطينية (RHC)" الذي تشرف عليه وزارة الحكم المحلي الفلسطينية وبتمويل ودعم من مؤسسة التعاون البلجيكي (BTC)، حيث أُقيمت المدرسة التدريبية في منطقة شمال غرب نابلس خلال الفترة (20 تموز – 18 آب 2016).

وتأتي هذه المشاركة في إطار مذكرة التفاهم المشترك بين جامعة النجاح الوطنية ووزارة الحكم المحلي، وقد تم تنظيم ورش تدريبية مماثلة في وسط وجنوب الضفة الغربية بالتعاون مع أقسام العمارة والتخطيط في جامعتي بير زيت وبوليتكنيك فلسطين/الخليل.

وجاءت المدرسة التدريبية التي شارك بها طلبة جامعة النجاح الوطنية بعنوان "التخطيط المكاني لإحياء المراكز التاريخية وتأهيل عناصر المشهد الثقافي والطبيعي كفراغات رابطة وموارد إقتصادية في منطقة شمال غرب نابلس – بلدتي سبسطية وبرقة ومنطقة المسعودية كحالة دراسية".

واشتملت المدرسة، التي عُقدت على مدار أربعة أسابيع في مقر مجلس الخدمات والتخطيط المشترك بمنطقة شمال غرب نابلس الواقع في بلدة إجنسنيا، على عدد من المحاضرات في موضوعات إعادة الإحياء الحضري والتنمية الإقتصادية المحلية وإحياء المشهد الثقافي والطبيعي والمشاركة المجتمعية في عمليات الحفاظ الحضري والعمراني، إلى جانب الزيارات الميدانية وورش العمل التي نُظّمت بالشراكة مع المدارس التدريبية في وسط وجنوب الضفة الغربية.

وشارك في الإشراف والتنظيم على المدرسة الدكتور علي عبد الحميد، رئيس قسم هندسة التخطيط العمراني في جامعة النجاح كمشرف ومنسق، والدكتورة زهراء الزواوي والمهندس صلاح الشخشير، مدربيين ومشرفين على الطلبة خلال فترة التدريب.

واختُتمت فعاليات المدارس الصيفية بورشة عمل ختامية نُظّمت يوم الخميس الموافق 18/8/2016 بمقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، حضرها معالي وزير الحكم المحلي الدكتور حسين الأعرج وكل من السيد ديريك دوبري والسيد أوليفير دونيت من المؤسسة البلجيكية للتعاون (BTC)، إلى جانب كوادر وزارة الحكم المحلي المسؤولين عن مشروع (RHC)، وممثلي وزارة السياحة والآثار والمؤسسات والجهات المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين، ورؤساء ومهندسي البلديات والهيئات المحلية، وكذلك عمداء كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية المشاركة.

وحضر الورشة الختامية من جامعة النجاح الوطنية الدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ممثلاً عن الجامعة، والدكتور علي عبد الحميد، رئيس قسم هندسة التخطيط العمراني ومنسق المدرسة الصيفية، والدكتورة زهراء الزواوي والمهندس صلاح الشخشير الأساتذة المشرفين على تدريب الطلبة.

وأشاد الدكتور الأعرج بالتعاون المشترك بين الوزارة والجامعات الفلسطينية وتقدّم بالشكر والتقدير لجميع الأطراف المشرفة والمشاركة في المدارس الصيفية، مؤكداً على رغبة الوزارة باستمرارية هذا التعاون خلال الفترة القادمة عبر أنشطة وفعاليات مختلفة، كما قام بتقديم الدروع التقديرية لعمداء كلية الهندسة في الجامعات المشاركة.

وتضمنت الورشة الختامية تقديم عروض عن المشاريع المنجزة خلال المدرسة التدريبية، ومعرضاً للمخططات والتصاميم والمجسمات المتعلقة بهذه المشاريع، واختتمت الورشة بتقديم الشهادات التقديرية للكوادر الأكاديمية والطلبة المشاركين من الجامعات الثلاث.

ومن جانبه أشار الدكتور عبد الحميد في الجلسة الختامية للورشة إلى أن قسم هندسة التخطيط العمراني في جامعة النجاح يولي إهتماماً خاصاً بربط الطلبة بالواقع العملي والتطبيقي من خلال المساقات العملية (مراسم التخطيط) والمساقات النظرية والتدريب العملي، إلى جانب مشاريع التخرج التي أعدها مؤخراً خريجي الفوج الأول من طلبة القسم، كما تحدّث الدكتور عبد الحميد كذلك عن التعاون والتنسيق المتواصل بين القسم ومؤسسات القطاع العام والأهلي ومؤسسات القطاع الخاص ذات العلاقة بالتخطيط والتنظيم العمراني.

وتقدّم الدكتور عبد الحميد وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في القسم بالشكر لإدارة الجامعة وعمادة كلية الهندسة على إتاحة المجال للمشاركة في فعاليات المدرسة التدريبية الصيفية وكذلك الأنشطة الأخرى التي تسهم في تعزيز دور الجامعة والكلية والقسم في توثيق العلاقة والشراكة مع المجتمع المحلي.