المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يصدر نشرته الاولي حول تطورات العملية الانتخابية لمجالس الهيئات المحلية في الضفة وغزة

رام الله - دنيا الوطن- عبد الفتاح الغليظ
اصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بغزة نشرته الأولي حول تطورات العملية الانتخابية لمجالس الهيئات المحلية في الضفة وغزة .

وقال المركز في تصريح له اليوم ان النشرة تهدف الي تسليط الضوء علي ابرز التطورات المتعلقة بانتخابات مجالس الهيئات المحلية وهي جزء من عمل المركز في مجال مراقبة الانتخابات .

وأكد المركز أن النشرة ستشهد تباعا من المركز للوقوف علي سير العملية الانتخابية وتقييم كل مرحلة من مراحلها استنادا للقانون ويستند المركز لمصداقية ما يقوم بتوثيقه طاقم المراقبين المدرب والمؤهل من الميدانين وما يقوم به من اتصالات مع الجهات المعنية .

وكان الخميس الماضي قد اقفل باب الترشح لانتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفقاً للجدول الزمني الذي حددته مسبقاً لجنة الانتخابات المركزية، المشرفة على الانتخابات المحلية المزمع عقدها في 8 أكتوبر القادم.

ويتعين على مرشحي القوائم تسليم قوائمهم الانتخابية بشكل نهائي، في موعد أقصاه مساء اليوم الساعة 12:00 ليلاً.  وكان باب الترشح للانتخابات قد فتح في الـ16 من الشهر الجاري، لمدة عشرة أيام.

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية في بيان لها إلى أن يوم الأربعاء الماضي ، وهو اليوم قبل الأخير لموعد إقفال باب الترشح، قد شهد "نشاطاً ملحوظاً وإقبالاً كثيفاً من المواطنين، لتقديم طلبات الترشح في كافة المحافظات، حيث عملت مكاتب اللجنة حتى ساعة متأخرة من يوم الأربعاء لإتمام استلام طلبات الترشح المقدمة."

ووفقاً للجدول الزمني للعملية الانتخابية، فمن المقرر نشر القائمة الأولية بأسماء مرشحي القوائم، يوم الاثنين القادم الموافق 29 أغسطس 2016، حيث ستفتح اللجنة باب قبول الاعتراضات على أسماء القوائم والمرشحين لمدة ثلاثة أيام من تاريخ نشر القائمة الأولية.  ومن ثم ستقوم اللجنة بالبت في الاعتراضات المقدمة على الترشح خلال ثلاثة أيام، أي حتى تاريخ 1 سبتمبر، يلي ذلك فتح باب تقديم الطعون في قرارات اللجنة بخصوص الترشح أمام المحكمة المختصة، لمدة ثلاثة أيام أي انتهاءً بيوم 4 سبتمبر.  وسيبدأ فصل المحكمة بالطعون المقدمة ضد طلبات الترشح بتاريخ 7 سبتمبر القادم، إذ سيكون أمام المحكمة خمسة أيام للقيام بذلك.

وبتاريخ 24 سبتمبر، سيتم نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين، بعد يوم واحد من الموعد الأخير لانسحاب القوائم المترشحة، ومن ثم ستبدأ في ذات اليوم الدعاية الانتخابية، التي ستستمر لمدة 13 يوماً، حتى يوم الخميس الموافق 6 أكتوبر، وهو تاريخ الاقتراع المسبق لقوى الأمن، ومن ثم سيكون يوم الاقتراع يوم 8 أكتوبر.

يأمل المركز أن يلتزم المرشحون والقوائم الانتخابية ومناصروهم بالقيود التي فرضها القانون خلال فترة الدعاية الانتخابية وما قبلها، وعدم الإخلال بها، من أجل أن تسير العملية الانتخابية بشكل سلس.

 وفي هذا الإطار، يواصل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان استعداداته للرقابة على هذه الانتخابات، حيث تقدم بصفته هيئة رقابية معتمدة لدى لجنة الانتخابات المركزية، بطلب اعتماد نحو (350) مراقباً محلياً للرقابة على كافة مراحل العملية الانتخابية. 

ويعكف المركز على تنفيذ برنامج تدريبي مكثف لهؤلاء المراقبين الأسبوع القادم، لإكسابهم المهارات الخاصة اللازمة لعملية الرقابة