حماس: لن نرضخ لحملات التهديد والضغط الساعية لإفشال الانتخابات

رام الله - دنيا الوطن
 أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس في الضفة الغربية، أنها لن ترضخ لحملات التهديد والضغط الساعية لإفشال الانتخابات، وأنها ماضية في استخدام كل أوراق وعناصر القوة التي تمتلكها من أجل إنجاح هذه الانتخابات وتقديم واختيار الأصلح وصاحب الكفاءة، بما يخدم الشعب الفلسطيني ويعزز صموده ويقوي وحدته ويتصدى لمخططات الاحتلال.
 
وأشارت الحركة في بيان صحفي صدر عنها قبل قليل، إلى أن التجاوب الكبير واللافت الذي لمسته من قبل الكفاءات وأصحاب الخبرات في التآلف معها بالقوائم المهنية، يؤكد أنها ما زالت حاضرة وبقوة في قلوب الجماهير وما زالت محتضنة ومساندة من قبل أبناء الشعب الفلسطيني، وذلك وبالرغم من المنع والقمع والتضييق والملاحقة والتشويه الذي تتعرض له منذ سنوات طويلة.
 
كما أكدت الحركة رصدها وتوثيقها للانتهاكات التي جرت خلال فترة الترشيح وتسجيل القوائم، داعيًة كافة الجهات المعنية وعلى رأسها اللجنة المركزية للانتخابات، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة تلك التعديات، والعمل على ضمان استكمال مراحل العملية الانتخابية في أجواء من النزاهة والحرية.
 
وتابعت الحركة في بيانها "نُكبرُ برؤساء وأعضاء القوائم المهنية التي رفضت التجاوب مع الضغوط والتهديدات، وأصرّت على حقها في الترشح وقيادة المرحلة المقبلة، مقدمًة مصلحة أبناء شعبنا على سلامتها الشخصية"، مشيرةً إلى أنها تتدارس دعم القوائم الأكثر كفاءة ومهنية في المواقع التي حالت الضغوط دون تشكيل قوائم انتخابية فيها، وأنها ستعلن رسميا القوائم التي قد تدعمها في تلك المواقع.
 
هذا وباركت الحركة كل أشكال التوافقات الوطنية والمهنية والعائلية التي تشكلت في عشرات المواقع، فيما دعت حركة فتح للتوقف عن سياسة تبني تلك القوائم، التي تعتبر إنجازاً للكلّ الوطني وليس لفصيل بعينه، بحسب البيان.
 
وأردف البيان "لقد تعرضت القوائم في محافظات الضفة لحملات ضغط وتهديد ممنهجة ومركزة من قبل الأجهزة الأمنية وجهات معروفة الانتماء، هدفت لمنع تسجيل أكبر عدد ممكن من القوائم المنافسة لحركة فتح، وقد نجحت هذه الحملة للأسف في منع ترشح وانسحاب كثير من القوائم في مختلف محافظات الضفة"، مشيرةً إلى أن ذاك التدخل الأمني تعدى القوائم المدعومة من الحركة، إلى قوائم وتحالفات مدعومة من عدد من الفصائل، وأخرى مشكلة ومدعومة بتوافق عائلي.
 
ونوهت حركة حماس إلى أن الاحتلال تدخل وقام بتهديد واستدعاء رؤساء ومرشحين للقوائم في مختلف المحافظات، وخصوصًا في مدينة الخليل، ما تسبب في منع مشاركة قوائم مدعومة من الحركة في تلك المناطق.
 
وذكرت الحركة بأنه بالرغم من كل ما جرى من انتهاكات في الضفة، فقد تمكنّت كافة القوائم الانتخابية في قطاع غزة بما فيها حركة فتح، من استكمال إجراءات التسجيل والترشح والإعلان بكامل الحرية دون أي تدخلات.
 
وقد أكدت الحركة في البيان على حق الشعب الفلسطيني في اختيار من يمثله دون ضغط أو تهديد، داعيًة جماهير الشعب وقواه الحية إلى حماية هذه العملية الانتخابية والعمل على إنجاحها ودعمها.